التحاليل السريعة لا تكشف عن فيروس كورونا إلا في الـ4 أيام الأولى من الإصابة

التحاليل السريعة الخاصة بفيروس كورونا

 

كشفت اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا اليوم الإثنين 16 نوفمبر 2020, أن نتائج التحاليل السريعة لا يمكن أن تؤدي إلى الكشف عن الحالات الإيجابية الحاملة لمرض كوفيد 19 إلا في حدود الأيام الأربعة الأولى من الإصابة.

وذكر وفد من اللجنة خلال جلسة إستماع عقدتها لجنة التونسيين بالخارج بمجلس نواب الشعب, أن هذه النوعية من التحاليل تكشف عن حالات الاصابة بكورونا في الأيام الأولى من الإصابة بالمرض.

كما أكد أعضاء اللجنة أن وزارة الصحة وفرت كمية من التحاليل السريعة على ذمة الجامعة التونسية لكرة القدم, مشيرة إلى أنه سيتم إستخدام كميات من هذه التحاليل في بعض المعابر البرية وبمطار تونس قرطاج الدولي.

وكشفت اللجنة أن مخزون التحاليل السريعة المتوفرة حاليا في تونس يبلغ 150 ألف تحليل, لافتة إلى أن وزارة الصحة ستتزود قريبا بكمية إضافية من هذه التحاليل من السوق الدولية.

وأوضحت أن تحقيق نتائج فعالة في التقصي بإستخدام التحاليل السريعة يشترط أن تشمل التحاليل المصابين بعلامات للفيروس التاجي خلال الأربعة أيام الأولى من إصابتهم, مذكرة أن إستراتيجية التحاليل المعتمدة حاليا في تونس ترتكز على إستهداف الحالات الحاملة لعلامات الاصابة بالفيروس.

وجاءت مداخلات وفد اللجنة خلال جلسة تحدث خلالها عدد من النواب عن جملة من الإشكاليات المرتبطة بتطور الوضع الوبائي, حيث تساءل بعضهم عن أثر الإجراءات الحكومية للحد من الإنتشار السريع لجائحة كوفيد 19.

وات

قد يعجبك ايضا