بلدية صفاقس : بيان حول الإشكاليات البيئية بالمدينة خلال شهر جويلية 2015

بلدية صفاقس
بلدية صفاقس

نظرا لما تشهده مدينة صفاقس خلال هذه الفترة من تراكم للفضلات المنزلية ولسوء الوضع البيئي بالمدينة ورغم الجهود التي بذلتها مصالح النظافة ببلدية صفاقس بالتنسيق والتعاون مع عدد من المعتمديات بالجهة وعدد من رجال الأعمال الذين وفروا تجهيزات وشاحنات لرفع الفضلات فإن الوضع لم يتحسن على مستوى كميات الفضلات المهولة التي تراكمت مع نهاية شهر رمضان وبداية عيد الفطر المبارك ورغم الحملات الاستثنائية المتواصلة التي تقوم بها البلدية تحت شعار “دارنا الكبيرة مع بعضنا انظفوها”.
وتعود أسباب انتشار هذه الفضلات إلى صعوبات يشهدها العمل البلدي بمدينة صفاقس وتمس كذلك حلقات عديدة ضمن منظومة النظافة التي تساهم البلدية فيها فقط برفع الفضلات وإيصالها لمراكز التحويل او المصبات.
وتتمثل هذه الأسباب في :
– تعطل نشاط المصب المراقب بالقنة من معتمدية عقارب حال دون تفريغ الفضلات البلدية في الإبان وحسب الروزنامة المعدّة في الغرض مع تعطل نشاط مراكز التحويل .
– تعطب شاحنات قالبة ضمن أسطول الشاحنات التي تعول عليها بلدية صفاقس في عملية رفع الفضلات بالإضافة إلى تقادم الأسطول البلدي من الشاحنات و الرافعات…
– قلة الأعوان والسواق وإحالة معظمهم على التقاعد بمعدل 400 عاملا أحيلوا على التقاعد خلال السنوات الثلاث الأخيرة و لم يقع تعويضهم.
– عدم الإعلان عن نتائج المناظرة التي أعلنت عنها بلدية صفاقس مؤخرا لسد الشغور الحاصل في الأعوان والسواق.
– تكاثر كميات الفضلات وسلبية المواطن في التعامل مع محيطه و في الحفاظ على نظافته.
هذه الوضعية تتطلب تقييما موضوعيا لتشخيص الحلول الكفيلة بتجاوز الآزمة سواء تعلق الأمر بدعم أسطول المعدات أو دعم الإطار البشري أو اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد كل من يثبت تقصيره في أداء مهامه ، كما تؤكد البلدية وأنها ولئن توصلت بمكتوب من السيد والي صفاقس يطلب فيه اتخاذ إجراء إعفاء ضد مدير النظافة فإنها تؤكد أن قرار إعفاء أي مسؤول بلدي هو من صلاحيات السيد رئيس البلدية يتخذ بعد القيام بتقييم موضوعي لأداء المسؤول المذكور وهو الأمر الذي لم يحصل في وضعية مدير النظافة بالبلدية، هذا فضلا عن كون تحسين الوضع البيئي هو رهين مراجعة شاملة وجدية لمنظومة النظافة بجميع المتدخلين فيها.
وعليه فإن بلدية صفاقس تسعى إلى تقييم هذا الوضع تقييما موضوعيا كما تحرص على تكثيف جهودها ومواصلتها لتحسين الوضع البيئي بالمدينة واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك ومنها دعم الأسطول بكراء معدات نظافة، كما تهيب البلدية بكافة متساكني المنطقة البلدية بضرورة تفهم هذا الوضع إلى حين تجاوزه في القريب العاجل والسلام.

رئيس النيابة الخصوصية / المبروك القسمطيني

قد يعجبك ايضا