جامعة صفاقس: نجاح استثنائي للدورة 23 من المعرض الجامعي

صفاقس المعرض الجامعي جامعة صفاقس

 

انتظمت بجامعة صفاقس الدورة 23 من المعرض الجامعي تحت شعار “توجيه مميّز من أجل التميّز”، وامتدّت أيام 26 و27 و28 جويلية 2021 على موقع المنصة الرقمية www.univexpo2021.com

وأفاد الدكتور محمد بلحاج مدير المعرض الجامعي ان الجامعة ارتأت تنظيمه عن بعد نظرا للوضع الصحي الحرج الذي يشهده العالم اليوم في ظل انتشار جائحة كوفيد 19، وحرصا على سلامة الاداريين والطلبة والأولياء والمسؤولين.

وقد سهرت على تنظيم هذه الدورة مراكز المهن وإشهاد الكفاءات بمختلف المؤسسات الجامعيّة.

هذا وقد لاقى المعرض في نسخته الرقمية إقبالا كبيرا اذ تجاوز عدد زوّاره 70 ألف زائر، هذا بالإضافة الى عدد المشاهدات لتسجيلات المؤسسات الجامعية، و التي كانت تتجاوز المئات بعد ساعات وجيزة من البث.

وذكر مدير المعرض الجامعي في السياق نفسه أنّ المعرض الجامعي محطة مهمّة في مسار التواصل والانفتاح والتجديد الذي دأبت جامعة صفاقس على ترسيخه منذ أكثر من عقدين، وذلك قصد إرسائه في تقاليد الحياة الجامعية باعتباره يمثل بابا للتفاعل والمشاركة وربط جسور التواصل بين الجامعة والمحيط وفق رؤية جديدة لدور الجامعة كمحرك في التنمية على الصعيدين الجهـوي والوطني علاوة على البناء المشترك لمسالك التدريس وعروض التكويـن الجامعي مع السهر على تأمين التكوين المستمر الإشهادي أو الهادف إلى تطوير قدرات حاملي الشهادات العليا.

وفي هذا الاطار، وقع إحداث المنصة الرقمية، وفيها وقع التعريف بالمؤسسات وبعروض التكوين التي تؤمّنها، وهو ما يمكّن الناجحين الجدد في الباكالوريا من أكثر مقروئية للشهادات ويساهم في إنجاح اختياراتهم للتوجيه الجامعي.

تأثثت هذه المنصّة بأركان كثيرة، أهمها: البثّ المباشر، من خلال محاضرات عن بعد للتعريف بالمؤسسات الجامعية وعروض التكوين فيها أمّنها السادة العمداء والمدراء أو من يمثلونهم (النواب، مديري الدراسات، مديري مراكز المهن، مديري الأقسام، أساتذة باحثين الخ) ومحاضرات للمستشارين في الاعلام والتوجيه المدرسي والجامعي.

هذا، علاوة على مقاطع فيديو مسجلة -Capsules Des- لتقديم المؤسسات ومسالك التكوين فيها، ومنتدى( forum) مفتوح على مدار الساعة (منتدى لكل مؤسسة) ضمانا لتواصل أفضل وتفاعل أنجع، وبنك معلومات لمختلف مسارات التكوين بمختلف المؤسسات الجامعية الراجعة بالنظر لجامعة صفاقس، وروابط مهمة للاطلاع على مختلف مسالك التكوين والآفاق العلمية والمهنية حسب الاختصاصات وحسب المؤسسات، وتقديم لمراكز المهن وإشهاد الكفاءات بمختلف المؤسسات.

كما تميّزت هذه الدورة بإصدار العدد الثالث من مجلّة AVENIR وهي بمثابة دليل عروض التكوين بجامعة صفاقس، وهو في نسختين: نسخة رقمية ونسخة ورقية.

وبالإضافة الى التوجيه الجامعي الذي يمثل ركنا مهما في المعرض الجامعي، فان ركن المسابقات يمثل فضاء اخر للتميز في هذا المعرض، وهو مفتوح لطلبة جامعة صفاقس، ويضمّ في هذه الدورة ثلاث مسابقات: مسابقة عن بعد لأفضل مشاريع ختم الدروس، وهي خاصة بطلبة التكوين الهندسي والماجستير والإجازة وبعض الإبداعات في ميدان ريادة الأعمال والتجديد والابتكار.

ومسابقة أفضل مخطط أعمال BMC، وذلك لتثمين نتائج المبادرات واإبداعات في مجال إنجاز المخططات BMC والإحاطة بأصحاب هذه المخططات للنظر في كيفية تطويرها وتفعيلها.

ومسابقة ثالثة أُطلق عليها منتدى التجديد والابتكار “مسابقة على الخط”: Challenge 3D وهي مسابقة لأفضل مشروع تصميم: “مشاريع ثلاثية الأبعاد”. وذلك في إطار تشجيع الطلبة على التجديد والابتكار.

وفي إطار دعم الشراكة بين الجامعة ومحيطها الاقتصادي والاجتماعي من أجل تطوير تشغيلية خريجيها، وفي إطار التعريف بإنتاجات الطلبة والعمل على تثمينها في المحيط الاقتصادي والاجتماعي، وقع إنشاء فضاء للتعريف بالمبادرات في مجال البحث التطبيقي، إذ بادرت جامعة صفاقس بتخصيص فضاء ضمن المنصة الرقمية لربط الصلة بين الخريجين وأصحاب المبادرات من جهة، ومكونات النسيج الاقتصادي والصناعي من جهة أخرى.

لقد لاقت الدورة 23 من المعرض الجامعي في نسخته الرقميّة نجاحا استثنائيا وفق مقاييس التقييم المعتمدة في الأنشطة ذات الصبغة الرقمية.

وقد نلمس وجوه هذا النجاح في نسب المشاهدة العالية للمحاضرات المباشرة، وفي التفاعل الكبير من قِبَل كلّ المهتمّين بالشأن الجامعي، وقد تجلّى هذا التفاعل في نشر محتويات المعرض وتبادل موادّه: مشاركة أو إحالة (أكثر من30 ألف مسجّل في البوّابة الرقمية في أسبوع، عدّا من فتح باب التسجيل فيها، أكثر من 40 ألف زائر للبوابة الرقمية لمعرض التوجيه الجامعيّ في يومه الأوّل، معدّل عدد المشاهدات للمحاضرة الواحدة يتجاوز 5000 مشاهدة في المباشر ليبلغ معدّل 20 000 مشاهدة او اكثر في اليوم،عدد المشاركات partage للمنشور الواحد في البوابة يتجاوز العشرات في اليوم الواحد)، وهي نسب وأرقام و إحصائيات تجزم بنجاح استثنائي لهذه الدورة ريادةً وتميّزًا.

هذا، وقد صرح عبد الواحد المكني رئيس جامعة صفاقس في كلمة ألقاها بمناسبة اختتام المعرض الجامعي بأن جامعة صفاقس رائدة منذ سنوات في تنظيم هذا المعرض احتفاء منها بالطلبة الجدد، وانخراطا منها في سياسة استراتيجية تقوم على التواصل والانفتاح والتجديد، وعبّر عن افتخاره بنجاح المعرض واعتزازه بالكفاءات التونسية العاملة بجامعة صفاقس والمنفتحة على العديد من الجامعات العالمية، وذكر بان نجاح المعرض الجامعي لهذه السنة يتزامن مع تصنيف جديد متميّز تتحصل عليه جامعة صفاقس.

قد يعجبك ايضا