صفاقس : ثلاثة أشقاء يرفضون نقل فسيفساء إلى متحف الجهة

فسيفساء أسد
فسيفساء أسد

عبر أشقاء ثلاثة من منطقة أولاد منصر بمعتمدية جبنيانة عن رفضهم السماح بنقل لوحات فسيفسائية إلى متحف صفاقس اكتشفوها بأرضهم منذ سنة 2009 ما لم تقع تسوية الموضوع.

وطالب أهالي المنطقة أن يكون نقل الفسيفساء إلى متحف صفاقس على سبيل الوديعة الوقتية على أن تنتهي بانتهاء تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية إلى جانب التعجيل بتحديد المنطقة الأثرية بأولاد منصر وحمايتها من النهب الذي تتعرض له في إطار المحافظة على الممتلكات الوطنية.

يذكر ان ثلاثة أشقاء اكتشفوا خلال موفى 2009 وأثناء قيامهم ببعض الأشغال الفلاحية بضيعتهم الكائنة بمنطقة أولاد منصر بمعتمدية جبنيانة وهم البشير بن علي منصر وشقيقاه الهادي ولطفي، مجموعة من اللوحات الفسيفسائية النادرة.

ورغم الإغراءات والتهديدات التي تعرضوا لها أثناء تلك الفترة التي تزامنت مع الانفلات الأمني والتي مرت بها البلاد فإنهم وفقوا بامتياز في المحافظة عليها من النهب واعلموا بذلك من يهمه الأمر للتدخل وفقا للرسالة الموجهة إلى وزير الثقافة والتراث بتاريخ 9 فيفري 2011 تضمنت حيثيات الواقعة وأطوارها بالتفصيل.

وقد تدخلت إدارة التراث بكل ثقلها لحماية اللوحات وأخضعت محيطها إلى حفريات ألحقت أضرارا مادية بضيعة الأشقاء وتجهيزاتها وأخرى بجدار السياج الخارجي لمحل السكنى وقامت بتكليف الأشقاء الثلاثة بالحراسة باجرة زهيدة قدرها 160 دينار شهريا للشخص الواحد إضافة إلى منعهم من استغلال الضيعة في النشاط الفلاحي.

وأمام تدهور أوضاعهم الاجتماعية تظلموا لدى المدير الجهوي للتراث بصفاقس حسب الرسالة الموجهة إليه بتاريخ 22 مارس 2013 للمطالبة بتحسين أوضاعهم المادية وجبر الأضرار التي لحقتهم كما وجهوا أخرى إلى المدير العام للمعهد الوطني للآثار بتونس بتاريخ 6 اوت الجاري بهف تسوية أجرتهم وتعيين خبير لمعاينة الأضرار و تقييمها و مدهم بتقرير في الغرض يمكنهم من التقاضي.

رغم ذلك فان الأشقاء الثلاثة ما زالوا يعانون من التهميش وطول الإجراءات وتعقدها وصرح لنا احدهم بان المعهد الوطني للآثار أشعرهم مؤخرا بعزمه نقل اللوحات الفسيفسائية إلى متحف صفاقس بهدف حمايتها والمحافظة عليها من مفاجآت غير سارة، وأثار ذلك حفيظة متساكني المنطقة و الذين يطالبون بإحداث متحف للذاكرة الشعبية والعادات والتقاليد بجبنيانة واستغلاله لإقامة مشروع سياحي يدعم الرصيد الأثري المتوفر بالجهة كمدينة اكولا ببطرية وقصور بني يزيد وسيدي مصرة ومقام سيدي أبي إسحاق والمعابد المسيحية بأولاد بوسمير.. وينشط الحياة الاقتصادية و الثقافية بالجهة في ظل توفر فضاءات بالمدينة قادرة على احتضانه كمقر سيدي أبي إسحاق وفضاء قصر البلدية القديم ومقر التجمع المنحل لتمكين الجهة من المحافظة على مخزونها و الاستفادة منه.

المختار بينعلية / الصباح الأسبوعي

قد يعجبك ايضا