صفاقس : براءة إختراع في تصميم وتطوير لعبة تعليمية تفاعلية للأطفال

صفاقس : براءة إختراع في تصميم وتطوير لعبة تعليمية تفاعلية للأطفال

تمكنت كل من الدكتورة أحلام الطرابلسي ( محاضر تكنولوجي بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس، مرافقة نفسية معتمدة، معالجة بالتنويم الإيحائي و مختصة في البيداغوجيا) والطالبة سيرين شعبان (رائدة أعمال ، ومساعدة تربوية في صعوبات التعلم ، مختصة في تطوير الألعاب التربوية الثقافية) ، والأستاذة الدكتورة خولة خماخم (أستاذة مبرزة ،طبيبة مختصة في الطب النفسي للأطفال بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر ) من تصميم وتطوير لعبة تعليمية تفاعلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم ( اضطراب عسر القراءة : dyslexie) وقد تم تسجيل براءة الإختراع بالمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية INNORPI.

يكمن هذا الأختراع في تصميم لعبة تعليمية تفاعلية باللغة الفرنسية مخصصة للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة الذين ينتمون إلى الفئة العمرية من 8 إلى 12 عامًا، تتمثل اللعبة في سفينة بحرية متطورة تمت دراسة ألوانها وتجهيزاتها وأهدافها من خلال منهج تربوي تفاعلي يتماشى مع خصوصيات التعلم و حسب المتطلبات النفسية والبيداغوجية للطفل اللذي يعاني من مثل هذا الإضطراب.

وقد تم إدراج الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير بطاقات ذكية مؤثرة وقناع ذكي مزود ب (Capteur) يمكن الطفل من قراءة مقاطع الكلمات المقترحة في اللعبة. مما يساهم في تشجيع الطفل وترغيبه في التعلم من خلال اللعب .

قد يعجبك ايضا