علم المقاومة الصفاقسية في متحف فرنسي

من أعلام المقاومة الصفاقسية في المتحف الحربي الفرنسي
من أعلام المقاومة الصفاقسية في المتحف الحربي الفرنسي

تحصل موقع تاريخ صفاقس على صورة نادرة لواحد من أعلام ورايات المقاومة الصفاقسية. ففي اليوم الذي تحتفل فيه فرنسا بعيدها الوطني تحيي صفاقس ذكرى أليمة هي ذكرى احتلالها. ففي يوم 14 جويلية 1881 اصطفت حوالي 18 سفينة حربية فرنسية على سواحل صفاقس الصامدة و احتفلت بعيدها الوطني بإرسال عدة قنابل على المدينة و أجلت موعد القصف إثر انتهاء الاحتفالات أي اليوم الموالي.
في ذلك الوقت كانت صفاقس قد أعلنت الثورة بعد رفضها لمعاهدة الحماية. هي ثورة عصيان للباي و السلطة المركزية المستسلمة دون قتال و ثورة مقاومة ضد المستعمر الفرنسي. و أصبحت صفاقس عاصمة المقاومة. و لتعبيرها عن عصيانها للباي تم إسقاط علم البلاد و رفع أعلام أخرى مختلفة هي أعلام المقاومة. منها أعلام باللونين الأخضر و الأحمر و أعلام باللونين الأصفر و الأحمر و في بعضها هلال للدلالة علي التبعية العثمانية.

العلم موجود في صور معركة صفاقس
العلم موجود في صور معركة صفاقس

وقد ظهرت العديد منها في الصور القديمة التي تجسد معركة صفاقس. حتى لحظة اسقاط العلم قد تم تخليدها في الرسومات لقيمتها المعنوية للجيش الفرنسي. و بعد احتلال المدينة يوم 16 جويلية 1881 قام المحتل الفرنسي بإرسال هذه الأعلام لفرنسا كما جرت عنده العادة ليتم عرضها في متاحفه لتخليد إنجازات جيشه. و تحتفظ بها فرنسا حتى وقتنا هذا و العلم المصور هنا موجود في متحف الجيش الفرنسي des invalides بباريس*. وقد تحصل موقع تاريخ صفاقس على صورة للعلم الصفاقسي بعد مراسلة المتحف وهو مشكور على ذلك.

العلم موجود في صور معركة صفاقس
العلم موجود في صور معركة صفاقس

*Pavillon tunisien enlevé par les fusiliers marins de l’escadre du vice-amiral Garnault lors de la prise de Sfax, le 16 juillet 1881. Drapeau présenté dans la cathédrale Saint-Louis des Invalides © Paris, musée de l’Armée.

____________________________________________________________________________

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا