توقع انتاج حوالي 100 ألف طن من زيت الزيتون

زيت الزيتون
زيت الزيتون

يتوقع ان يصل الإنتاج الوطني من زيت الزيتون لنفس الموسم الى 100 ألف طن اي بتراجع بنسبة 55 بالمائة مقارنة بالموسم السابق (180 الف طن)، وفق ما صرح به الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت شكري بيوض لوات.

وفسر بيوض تراجع الانتاج، أساسا، بفترة الجفاف التي عاشتها البلاد، والتي أثرت بشكل مباشر على الانتاج من هذه المادة.
وتابع “يتأتى 80 بالمائة من الإنتاج الوطني من زيت الزيتون من المناطق السقوية، التي أنقذت الموسم، الذي انطلق منذ نوفمبر 2016 ويتواصل الى نهاية جانفي 2017”.
وفي رده على سؤال (وات) بشأن أسباب ارتفاع أسعار بيع زيت الزيتون خلال هذا الموسم على مستوى السوق المحلية، أشار المسؤول الاول عن الديوان الى أن تقلص الإنتاج الوطني بسبب الظروف المناخية ونقص الأمطار خلال السنة الفارطة وارتفاع صادرات زيت الزيتون التونسي، التي يمكن ان تصل احيانا الى 80 بالمائة من الإنتاج الوطني، هي الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلك التونسي.
وشهدت بدورها صادرات زيت الزيتون، التي انطلقت منذ نوفمبر 2016 وقدرت بنحو 15 ألف طن في منتصف ديسمبر 2016، تراجعا.
وأضاف نفس المسؤول “التوقعات تشير الى تصدير 700 ألف طن من زيت الزيتون بالنسبة لكامل الموسم بعائدات يمكن أن تناهز 60 مليون دينار”.وقال بيوض “نحن بصدد اعداد استراتيجية جديدة للموسم القادم خاصة بعد تهاطل كميات هامة من الأمطار خلال فصل الشتاء الحالي” معربا عن تمنياته بتحسن الإنتاج الوطني والعودة الى المعدلات المعهودة.

 

قد يعجبك ايضا