منتدى شراكة تونسي – ماليزي : الرئيس الوزراء الأسبق الماليزي محمد مهاتير في زيارة إلى صفاقس

    منتدى شراكة تونسي - ماليزي : الرئيس الوزراء الأسبق الماليزي محمد مهاتير في زيارة إلى صفاقس
منتدى شراكة تونسي – ماليزي : الرئيس الوزراء الأسبق الماليزي محمد مهاتير في زيارة إلى صفاقس

تنظم جمعية التنمية المستديمة بولاية صفاقس ( ADDS) برئاسة الأستاذ السيد عبد المجيد خماخم وبالتعاون مع كل من إتحاد الصناعات الصغرى و المتوسطة التونسية (UPMI) والمعهد العربي لرؤساء المؤسسات (IACE) والجمعية التونسية للإقتصاد الاسلامي (ASTECIS) ومركز القيادات الشابة بالمؤسسات ( CJD ) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) منتدى الشراكة التونسي الماليزي للتنمية بحضور رئيس الوزارء الأسبق الماليزي الدكتور محمد مهاتير.

هذا المنتدى وبعد أن كان مقرراً في أكتوبر 2013, تم تأجيله بعد تعمد وأصرار الجانبين ( التونسي والماليزي ) إلى ما بعد الانتخابات التونسية إلى أن يحل السلم الإجتماعي في البلاد، وقد تقرر تنظمه أيام 5 إلى 11 آفريل 2015 وستكون مراوحة بين تونس العاصمة، صفاقس والقيروان. وستحظى عاصمة الجنوب بأغلب فترات هذا المنتدى التنموي.

لماذا الأنموذج الماليزي ؟ .. لماذا محمد مهاتير بالأساس ؟

رؤية الدكتور مهاتير محمد الذي ولد في ديسمبر عام 1925 و درس الطب بسنغافورة ثم الشئون الدولية بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الامريكية عام 1967, رؤيته التي أوصلت ماليزيا لما هي عليه الان من دولة زراعية تصدر سلع بسيطة لدول متقدمة الى دولة صناعية متقدمة.

ألف مهاتير محمد كتاب ” معضلة الملايو” عام 1970م، وهو الكتاب الذي أثار ضجة ,انتقد فيه الشعب المالاوي واتهمه بالكسل ودعا فيه الشعب لثورة صناعية تنقل ماليزيا من إطار الدول الزراعية المتخلفة إلى دولة ذات نهضة اقتصادية عالية , و للمصادفة العجيبة فقد تولى رئاسة وزراء ماليزيا عام 1981 ليبدأ في مسيرة اصلاح و تنمية شاملة للدولة , رسمها في خطة سميت 2020 و هو العام الذي اتخذه هدفا لوصول ماليزيا لمصاف الدول المتقدمة و أن تكون الدولة الخامسة في العالم اقتصاديا.

من أقوال مهاتير محمّد المشهورة : “عندما أردنا الصلاة اتجهنا صوب مكة وعندما أردنا بناء البلاد اتجهنا صوب اليابان”.

أهداف المنتدى

تحليل التجربة الماليزية في مجال التنمية ( التوجهات، الاختيارات الإستراتيجية، المناخ الاجتماعي والإقتصادي، العقبات والتحديات .. )؛

طبيعة المقاربة الماليزية للتنمية الإقتصادية ( أوجه الشبه والفوارق بين البلدين التي يمكن الاستئناس بها في إعداد مخططات التنمية في تونس على المدى المتوسط والبعيد)؛

دفع التعاون بين مختلف الهياكل والمؤسسات المختصة من كلا البلدين وذلك في مجالات المعرفة والتعليم والتكنولوجيا والتنمية.

محاضرات وأنشطة

سيشمل هذا المنتدى عدة محاضرات من للدكتور محمد مهاتير والدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وسيقام معرض لمنتجات من ماليزيا ولقاءت ثنائية بين رجال أعمال تونسيون ونظرائهم الماليزيين (B to B)

موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا