إجراءات جديد في احتساب معدلات البكالوريا

امتحان البكالوريا في تونس
امتحان البكالوريا في تونس

أفاد المدير العام للامتحانات بوزارةالتربية عمر الولباني اليوم الاربعاء في تصريح خص به وكالة تونس افريقيا للانباء أن النظام الجديد لامتحان الباكالورياتم نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وقال ولباني ان قرابة 133 الف مترشح سيتقدمون لاجتياز امتحان الباكالوريا هذه السنة وهو ما يعني تسجيل تراجع بحوالي 10الاف مترشح مقارنة بالسنة الدراسية المنقضية 143 الفا .

وستجرى الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا وفق المديرالعام للامتحانات أيام 3 و4 و5 و8 و9 و10 جوان 2015 بينما تجرى دورة المراقبة من 23 الى 26 من نفس الشهر.

وفي ما يتعلق بالنظام الجديد للامتحان بين المسؤول أن قرار وزير التربية المؤرخ في 5 ديسمبر 2014 والذي يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 24 افريل 2008 المتعلق بضبط نظام امتحان الباكالوريا يشمل تغييرات في مستوى تقييم الاختبارات في مادة الاعلامية والتربية البدنية وفي احتساب المعدلات النهائية كمايتضمن شروط التمتع بالاسعاف.

وبخصوص الاختبار في مادة الاعلامية يوضح القرار أنه يتم تقييم الاختبار التطبيقي في هذه المادة على مستوى مركز الاختبارات التطبيقية ويسند الى الاختبار التطبيقي في مادة الاعلامية الضارب فاصل 5 كما يسند نفس الضارب بالنسبة للاختبار الكتابي.

ولاحتساب العدد النهائي يجب جمع عدد الاختبار التطبيقي مع عدد الاختبار الكتابي وقسمة المجموع على اثنين.

أما بالنسبة للتربية البدنية فان طريقة احتساب العدد النهائي لهذه المادة تختلف بين تلاميذ المعاهد العمومية والخاصة والمترشحين بصفة فردية. فبالنسبة الى تلاميذ المعاهد العمومية يحتسب العدد النهائي في مادة التربية البدنية من خلال جمع عدد اختبار اخر السنة مع المعدل السنوي في المادة ثم قسمة المجموع على اثنين.

وأما بالنسبة الى تلاميذ المعاهد الخاصة يكون العدد النهائي المسند في مادة التربية البدنية هو العدد المتحصل عليه في اختبار اخر السنة في المادة بينما يتم اعفاء المترشحين بصفة فردية من هذه المادة.

ويتم ضبط المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا بالنسبة الى تلاميذ المعاهد العمومية والمعاهد الخاصة باعتماد احدى الصيغتبن التاليتين

الصيغة الاولى يقع ضرب معدل اختبارات الباكالوريا في 4 وجمع النتيجة مع المعدل السنوي ثم قسمة المجموع على 5 وتعتمد هذه الصيغة بحسب القرار اذا كان الفارق بين المعدل السنوي ومعدل اختبارات الباكالويا يساوي أو يقل عن ثلاث نقاط.

أما بالنسبة للصيغة الثانية فيتم قسمة مجموع نقاط اختبارات الباكالوريا على مجموع ضوارب الاختبارات وتعتمد هذه الصيغة في باقي الحالات.

ويضبط المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا بالنسبة الى المترشحين بصفة فردية باعتماد معدل اختبارات الباكالوريا فقط.

ويكون مجموع النقاط المتحصل عليها من قبل كل مترشح في اختبارات الباكالوريا مساويا لمجموع الاعداد المسندة اليه بعد ضربها في الضوارب المقابلة لها.

ويكون معدل اختبارات الباكالوريا مساويا لنتيجة قسمة مجموع النقاط المتحصل عليها على مجموع ضوارب الاختبارات حسب ما ورد في نص القرار.

ويقع التصريح بقبول كل مترشح تحصل على معدل نهائي لا يقل عن 10 من 20 ويمكن في الدورة الرئيسية أو دورة المراقبة اسعاف كل مترشح تحصل على معدل نهائي في امتحان الباكالوريا لا يقل عن 9 من 20 وذلك اذا توفرت فيه جميع الشروط التالية المعدل السنوي العام في القسم النهائي لا يقل عن 10 من 20 والمعدل الحسابي لعددي المادتين المتحصل عليهما في الامتحان لا يقل عن 9 من 20 و عدم الحصول على عدد يقل عن 4 من 20 في احدى المواد وحسن السيرة والمواضبة.

وات

قد يعجبك ايضا