تونس رابع أكثر الدول العربية ذكاء

الذكاء التونسي - الأدمغة التونسية
الذكاء التونسي – الأدمغة التونسية

جاءت تونس في المركز الرابع ضمن ترتيب مؤشر الدول العربية الأكثر ذكاء الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وصدر تقرير مؤخرا عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول المهارات الأساسية للسكان في دول مختلفة في العالم ويركّز على أهمية النظم التعليمية في صناعة الازدهار الاقتصادي على المدى البعيد.
وأجرت المنظمة مقارنة بين 76 دولة لتصنيف البلدان الأكثر ذكاء في العالم وتلك التي تتمتع بالنظم التعليمية الأفضل بناءً على نتائج امتحانات أجراها التلاميذ في سنّ الخامسة عشرة في العلوم والرياضيات.
وشمل الترتيب 9 دول عربية ذات دخل متوسط أو مرتفع، وحلت تونس في المركز الرابع عربيا وبنفس الترتيب مع الأردن والسعودية وقطر وعُمان.
وتصدرت الإمارات العربية المتحدة الدول العربية باعتبارها الدولة الأكثر ذكاء في هذا السياق (45 في التصنيف العالمي)، وجاءت بعدها البحرين (57) في المركز الثاني، بينما حل في المركز الثالث لبنان (58) وحلّت المغرب في المركز الأخير من بين الدول العربيّة (73). ومن الجدير ذكره أن التقرير لم يشمل الدول العربيّة الأكثر فقرا، ومن بينها العراق ومصر.
وتصدرت دول آسيوية قائمة الدول الأكثر ذكاء في العالم وهي: سنغافورة، هونغ كونغ، كوريا الجنوبيّة واليابان. وتقع معظم الدول الأوروبية في المراتب بين 5 إلى 30، وعلى رأسها فنلندا المعروفة بنظامها التعليمي القوي فيما جاءت الدول الإفريقية وأمريكا اللاتينية في ذيل القائمة وبالأساس هندوراس، جنوب إفريقيا وغانا.

قد يعجبك ايضا