دعم مالي منتظر من الاتحاد من أجل المتوسط لمشروع تبرورة بصفاقس

مشروع تبرورة
مشروع تبرورة

قرر الاتحاد من أجل المتوسط تقديم إحاطة فنية باعتمادات تتراوح بين 100 ألف و500 ألف أورو (بين 220 ألف دينار و1ر1 مليون دينار) لتجسيم المرحلة الثانية المتعلقة بالتهيئة المستقبلية لمشروع تهيئة السواحل الشمالية لمدينة صفاقس (تبرورة) على أن تنطلق هذه الإحاطة الفنٌية بداية من شهر فيفري القادم بحسب ما أفاد به رئيس مدير عام شركة تبرورة محمد قويدر.

وتوقع محمد قويدر في تصريح لمراسل(وات)أن يسهل هذا القرار الذي تم اتخاذه بمناسبة إسناد مشروع تبرورة علامة الإتحاد من أجل المتوسط خلال اجتماع قمٌة الأعضاء (43) للاتحاد الذي التأم في شهر ديسمبر الماضي في مدينة برشلونة الإسبانية الحصول على التمويلات اللازمة لإنجاز الأشغال المتعلقة بتهيئة منطقة تبرورة من الممولين الداعمين لمبادرة تمويل المشاريع الحضريةالدائمة على غرار البنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية.

ومن ناحية أخرى أفاد الرئيس المدير العام لشركة تبرورة أن الدراسة الإستراتيجية التي تقوم بها الشركة بتمويل من البنك الأوروبي للاستثمار حول التركيبة المؤسساتية والمالية للانطلاق في إنجاز المرحلة الثانية المتعلقة بالتهيئة والتعمير تم النظر في مدى تقدمها ضمن جلسة عمل انعقدت يوم 17 ديسمبر 2014 بمقر وزارة التجهيز والتهيئة الترابية والتنمية المستدامة بإشراف الوزير السيد الهادي العربي.

وتم الاتفاق خلال هذه الجلسة على الإسراع بتقديم استنتاجات وتوصيات هذه الدراسة في أقرب الآجال حتى ترفع إلى الحكومة لطلب عقد مجلس وزاري في الغرض وعلى مزيد التعمق وتشريك كل مكونات المجتمع المدني في صفاقس في إعداد التصٌورات العامة لتهيئة المنطقة والذي انطلقت الشركة في إعداده منذ 10 أكتوبر 2014.

وعلى هذا الأساس تمت برمجة جلسة تقنية يوم 6 جانفي الجاري بمقر فرع المعهد العربي لرؤساء المؤسسات بصفاقس للغرض وورشة عمل جهوية يوم 13 جانفي 5102 تضم كافة مكونات المجتمع المدني لتقديم التصٌور الأولي لمثال التهيئة التفصيلي للمشروع.

وقال محمد قويدر إن الهدف من هذه اللقاءات هو تشريك كافة مكونات المجتمع المدني في رسم التهيئة المستقبلية للمشروع قصد تطوير مدينة صفاقس اقتصاديا واجتماعيا وعمرانيا، مضيفا أن الشركة وضعت برنامجا مدققا للإنتهاء من إعداد هذا المثال مع نهاية سنة 2015 وذلك بوضع روزنامة دقيقة تمتد على سنة عوضا عن مدٌة الإنجاز التعاقدية المقررة بسنتين.

ومما يجدر التذكير به هو أن مشروع تبرورة عرض خلال منتدى الاستثمار في تونس يوم 8 سبتمبر 2014 من ضمن أربعة مشاريع كبرى لإنجازها بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في تونس.

وات

قد يعجبك ايضا