محمد قريعة: سطا صفاقس

الحاج محمد قريعة
الحاج محمد قريعة

الحاج محمد قريعة ولد في صفاقس سنة 1902 وتوفي سنة 1988. هو مقاول مشهور على الوطني صاحب مؤسسة محمد قريعة للأشغال العامة وله عدة إنجازات لعل أشهرها سوق الجديد بباب الجبلي الذي حمل إسمه وأصبح يعرف بسوق قريعة.

سوق قريعة
سوق قريعة

من إنجازاته محطة الإستشفاء بجبل الوسط، محطة عين القارسي بالنفيضة، نزل ابن خلدون بالعاصمة، نزل سيدي ظريف، المحكمة الإبتدائية بقرمبالية، معاهد خزندار والملاسين ومكثر و حمام الأنف، معمل الحلفاء بالقصرين، المجامع السكنية برادس و المنزه 6…

أما في صفاقس فإلى جانب سوق قريعة، نجد مركز البريد المركزي وقصر العدالة الذي دشن سنة 1953 بحضور سلطات الملك و الحماية الفرنسية.

من أشغال مؤسسة محمد قريعة للأشغال العامة
من أشغال مؤسسة محمد قريعة للأشغال العامة

ترك “سطا صفاقس” إرثا ضخما من المنجزات المعمارية وأسس لمدرسة من البنائين التونسيين، و يبقى رمزا من رموز البناء في تونس بدأ حياته عاملا إلى أن أصبح مقاولا. وسمه أحمد باي سنة 1937 لأعماله الجليلة في ربط مناطق الجنوب بالطرقات إلى الحدود الليبية. شارك في النضال ضد الإستعمار بدعمه للفلاقة  كما أخفى صديقه الهادي شاكر عن أعين الإستعمار عديد المرات. وفي مؤتمر 1955 بصفاقس سأل عنه الحبيب بورقيبة وقال: أين سطا صفاقس؟ لكن يبدو أن السياسة لم تستهوه  خصص حياته لعالم البناء و المقاولة و كان ناجحا.

_______________________________________________________________________________________

من كتاب صفاقس المدينة البيضاء لرضا القلال

قد يعجبك ايضا