استخراج 360 حصاة بنفس الحجم والشكل من مرارة امرأة هندية

360 حصاة بنفس الحجم والشكل بمرارة امرأة هندية
360 حصاة بنفس الحجم والشكل بمرارة امرأة هندية

أزال أطباء في الهند 360 حصاة من مرارة امرأة، تبلغ من العمر 49 عاما، كانت تعاني من آلام شديدة في المعدة لعدة أشهر، إلى أن أصيبت بمرض اليرقان، الذي على إثره دخلت المستشفى.
وكانت دام موسومي (49 عاما)، من مدينة كلكتا، بولاية البنغال الغربية، تعاني من آلام مزمنة في المعدة، والحموضة المعوية لعدة أشهر، ولكن في الشهر الماضي أصيبت باليرقان، وقررت استشارة الطبيب في نهاية المطاف، لتكشف الفحوصات والصور وجود كم هائل من الحصى الرخامية الصغيرة في مرارتها.
وقال الدكتور ماخان لال ساها (59 عاما)، أستاذ الجراحة في المستشفى، إن موسومي أحيلت على الفور إلى غرفة العمليات، وتم إجراء عملية استمرت نحو ساعة، استخرجت خلالها 360 حصاة من مرارتها، مشيرا إلى أنه لم يشاهد خلال عمله كجراح لمدة 37 عاما مثل هذه الحالة.
ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن “ساها” قوله إن قطر الحصاة الواحدة بلغ 5 مليمترات، وإنه استغرق 50 دقيقة في التقاطها الواحدة تلو الأخرى، وأضاف “لقد أصيبت يداي بالخدر في نهاية العملية، والمثير للدهشة أن جميع الحصى كانت بنفس الحجم والشكل”.
من جانب آخر، قال الدكتور ساها إنه من الصعب تحديد السبب الرئيسي لمثل هذا العدد الضخم من حصى المرارة، ولكنه رجح أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في إفرازات الكبد قد يكون وراء ذلك، علاوة على عدم شرب المريض لكميات كافية من السوائل.

قد يعجبك ايضا