على متن الحافلة : والي صفاقس يزور معتمدية الحنشة

والي صفاقس رفقة المديرين الجهويين في الحافلة التابعة لولاية صفاقس
والي صفاقس رفقة المديرين الجهويين في الحافلة التابعة لولاية صفاقس

أدى السيد الحبيب شواط والي صفاقس يوم الأربعاء 07 أكتوبر 2015 زيارة ميدانية الى معتمدية الحنشة التي تقع على الطريقة الوطنية الاولى بين صفاقس والجم على مساحة 50 ألف هكتار ويبلغ عدد سكانها حوالي 50 ألف نسمة مقسمين على 9 عمادات .

الزيارة استهلها والي الجهة بمعاينة المنطقة الصناعية بالغرابة التي ستضم 25 وحدة صناعية وهي مدرجة ضمن مناطق التنمية الجهوية بكلفة 2.5 مليون د ومن المنتظر ان تنطلق أشغال انجازها خلال سنة 2017 .

ثم زار المنطقة الصناعية بدخان التي تمسح 109 هكتار ويمتد القسط الأول منها على مساحة 30 هكتارا بكلفة 7 مليون د وقد تم انجاز اشغال الربط بالشبكات الخارجية للتيار الكهربائي والغاز الطبيعي والماء الصالح للشراب .

بعدها توقف والي صفاقس في المدرسة الابتدائية النيب التي شهدت عديد الإصلاحات في إطار مساهمة المؤسسات الاقتصادية الخاصة في شهر المدرسة وقد استمع إلى مشاغل المربين التي تمحورت أساسا في الانقطاع المتكرر للماء عن المدرسة وما يتسببه من معاناة للتلاميذ.

في مدينة الحنشة زار الوالي فرع الشركة التونسية للكهرباء والغاز الذي تم تركيزه في اطار تقريب الخدمات من المواطنين وقد اطلع على نسبة التنوير العمومي التي بلغت 97.6 والتي شملت كل التجمعات السكنية بالمعتمدية .

وفي قصر البلدية اشرف الوالي على جلسة عمل بحضور بعض أعضاء مجلس نواب الشعب عن الجهة وبعض الإطارات المحلية والجهوية وممثلين عن بعض الأحزاب والمنظمات والمجتمع المدني وقد تركزت تدخلات الحضور أساسا في :

  • إشكالية النقل المدرسي وضرورة دعم السفرات ببعض الخطوط الجديدة ومضاعفة عدد الحافلات .
  • غياب بعض الإدارات المحلية في المعتمدية مما يجبر المواطنين على التنقل الى صفاقس او إلى جبنيانة لقضاء بعض الأمور الإدارية .
  • نقص الإطار البشري والمعدات اللوجستية في اغلب الإدارات العمومية المحلية .
  • ضرورة تعبيد بعض المسالك الفلاحية الصعبة .
  • تفعيل اللجان المحلية لتوزيع العلف .
  • مقاومة التهريب والتجارة الموازية .
  • انعدام الماء الصالح للشراب بعديد التجمعات السكنية وانقطاعه المتكرر في المنطقة .
  • ضرورة احداث بلدية بالغرابة الخ …

وفي ردوده على تدخلات المواطنين أكد الوالي على أن الإدارة ملتزمة بكل تعهداتها وانه سيسعى إلى تنفيذ كل ما يمكن من هذه الاقتراحات بالتنسيق مع الإدارات المركزية بمختلف الوزارات ثم فسح المجال للمسؤولين في مختلف الإدارات الجهوية للإجابة عن مختلف التساؤلات كل حسب اختصاصه . كما دعا إلى عقد جلسات محلية قطاعية لإيجاد الحلول لبعض المسائل العالقة في قطاعات التجهيز والتعليم والنقل المدرسي .

الوالي عاين خلال هذه الزيارة مشروع تحويل الدائرة الصحية بالحنشة إلى مستشفى محلي وتشمل التوسعة قسم ألاستعجالي والطب العام والولادات ومخبر التحاليل والصيدلية بكلفة جملية تبلغ 1.65 مليون دينار وقد تقدمت أشغال انجاز المشروع ب 62 بالمائة .

كما عاين كذلك نهاية أشغال الملعب البلدي بالحنشة بكلفة جملية بلغت 439.907 ألف دينار ودعا الى ضرورة العناية بالعشب وذلك بتركيز نقطة حراسة على مدار اليوم .

كما اطلع كذلك على مشروع بناء مقر لفرقة الحماية المدنية بالحنشة بكلفة جملية بلغت 328 الف دينار وقد تقدمت نسبة الاشغال فيه بحوالي 80 بالمائة .

وفي منطقة بئر صالح زار الوالي المدرسة الابتدائية بالمنطقة التي شملتها بعض الإصلاحات في إطار شهر المدرسة واطلع على سير الدروس بها .

كما زار كذلك المدرسة الاعدادية واكد خلال لقائه بادارة المدرسة على الحرص على سلامة التلاميذ والمراقبة الصحية الدائمة لمختلف ما يقدم للتلاميذ المقيمين بها من وجبات بمطعم المبيت.

واختتم الزيارة بمعاينة مشروع تعبيد مسلك الحلالفة على طول 8.3 كم بكلفة جملية بلغت 1.447 مليون دينار .

نشير إلى والي صفاقس قد حرص خلال كامل زيارته الى معتمدية الحنشة على مرافقة المديرين الجهويين في الحافلة التابعة لولاية صفاقس رغم تواضعها .. صورة لها اكثر من دلالة

مكتب الاعلام بالولاية

قد يعجبك ايضا