سياسيون ونقابيون وشخصيات وطنية في صفاقس بمناسبة احياء ذكرى اغتيال الهادي شاكر

المناضل الشهيد الهادي شاكر - صفاقس
المناضل الشهيد الهادي شاكر – صفاقس

أحيت صفاقس اليوم السبت الذكرى 62 لاغتيال شهيد الوطن الهادي شاكر الذي طالته يد الغدر في مثل هذا اليوم من سنة 1953 .

وقد تحول صباح اليوم عدد من أفراد عائلة الشهيد وعدد من الوجوه النقابية والشخصيات الوطنية كان أبرزها السيد محمد النّاصر رئيس مجلس نواب الشّعب وحسين العباسي الأمين العام الجديد للاتحاد العام التونسي للشغل وزير المالية سليم شاكر ( حفيد الشهيد ) الى مقبرة الشهداء الكائنة بطريق تونس حيث زاروا النصب التذكاري للشهيد وتلوا فاتحة الكتاب ترحما على روحه الطاهرة.

يذكر أنّ الهادي شاكر بدأ حياته السياسية في مطلع الثلاثينات إذ كان أحد مؤسسي الحزب الحر الدستوري الجديد عام 1934 وممثله بمدينة صفاقس بعد ذلك. ثم ونتيجة تحركاته في الاحتجاج على اعتقال زعماء الحزب في سبتمبر 1934، ألقي عليه القبض في جانفي 1935 ونفي إلى مطماطة ثم برج البوف، ولم يطلق سراحه إلا في ربيع عام 1936.

كما ألقي عليه القبض غداة أحداث أفريل 1938، ونفي إلى تبرسق ثم سجن سان نيكولا مع أبرز زعماء الحزب الدستوري الجديد، وأطلق سراحه في عام 1943. فعاد إلى سالف نشاطه الوطني ليترأس الشعبة الدستورية بمسقط رأسه إلى غاية سنة 1950.

ترأس المؤتمر الرابع للحزب الدستوري الجديد الذي انعقد في السرية يوم 18 جانفي 1952 ، وهو نفس اليوم الذي ألقي فيه القبض على رئيس الحزب الحبيب بورقيبة . وما لبث أن ألقي عليه القبض هو أيضا ونفي إلى طبرقة ثم رمادة فجربة فتطاوين. وغادر السجن في ماي 1953 ليقع إبعاده إلى نابل.

اغتيل المناضل الهادي شاكر وهو في منفاه بمدينة نابل في 13 سبتمبر 1953.

قد يعجبك ايضا