معركة بحرية بين بريطانيا و إيطاليا بسواحل صفاقس

معركة قرقنة 1941
معركة قرقنة 1941

كانت تونس ساحة كبيرة من ساحات المعارك في الحرب العالمية الثانية بين قوات المحور و الحلفاء. وكانت صفاقس إحدى هذه الساحات. ففي الليلة الفاصلة بين 15 و16 أفريل 1941 دارت معركة بحرية بين أسطول بريطاني وأسطول إيطالي غير بعيد عن سواحل صفاقس. تلك الفترة كانت الحرب العالمية الثانية في أقصى ذروتها واتساعها خاصة في ليبيا و مصر وعرفت بحرب الصحراء بين قوات إيطاليا و فرقة الصحراء الألمانية من جهة و قوات الجيش الثامن البريطاني من جهة أخرى. تمكن الأسطول البريطاني من السيطرة على البحر المتوسط بين مالطة و تونس و ليبيا ليقطع طرق الإمدادات العسكرية للمحور بين إيطاليا و ليبيا.

سفن الأسطول البريطاني
سفن الأسطول البريطاني

يوم 15 أفريل 1941 تمكن أسطول بريطاني متكون من 4 بوارج حربية من تحديد مكان أسطول إمدادات إيطالي يمر ببطء قرب سواحل قرقنة متجهة من نابولي إلى طرابلس حاملة 14400 طن من الأسلحة و يتكون من 4 سفن بخارية ألمانية للشحن (Iserlohn, Adana, Aegina, Arta) سفينة شحن إيطالية Sabaudia محمية من قبل 3 سفن حربية إيطالية (Tarigo, Lampo, Baleno). انطلق الأسطول البريطاني المكون من 4 بوارج حربية ( Janus, Nubian, Mohawk, Jervis)  من مالطة بسرعة كبيرة لقطع الطريق أمام امداد العدو وكان الهدف هو إغراق أسطول المحور المكون جملة من 8 سفن.

سفن من أسطول المحور
سفن من أسطول المحور

تقابل الأسطولان شرق سواحل قرقنة وعلى بعد 2كم من بعضهما انطلق القصف يوم 16 أفريل 1941 على الساعة الثانية صباحا. وانتهت المعركة بتدمير و اغراق 8 سفن من المحور بمن فيها من طاقم و جنود الذي يصل عددهم إلى 1200 شخص. وفي الطرف المقابل غرقت سفينة بريطانية واحدة وهي Mohawk  وقتل 43 شخص كانوا على متنها.

صورة نادرة لغرق سفينة Tarigo
صورة نادرة لغرق سفينة Tarigo في معركة قرقنة

وبذلك انتهت معركة قرقنة البحرية بانتصار بريطاني ساحق.

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا