انجاز طبي تونسي : أول عملية جراحية لقلب خارج جسم المريض

عملية جراحيـــة لقلب
عملية جراحيـــة لقلب

في انجاز طبي باهر وتاريخي، نجح الدكتور نبيل هرمي، جراح القلب والشرايين، في اجراء عملية جراحية دقيقة وخطيرة، تمثلت في استخراج القلب من جسم مريض يبلغ من العمر 31 سنة ومعالجته من التعفنات ثم إرجاعه إلى مكانه.

واكد نبيل الهرمي لـ«التونسية» أنه لم يتم التخطيط لإجراء هذه العملية وأنه كان مبرمجا إجراء عملية لتغيير صمام أو إصلاحه لكن أثناء العملية تم التفطن إلى أنّ العملية مستحيلة باعتبار وجود تعفّنات كبيرة في شرايين المريض، وهو الأمر الذي دفعه الى اتخاذ قرار باستخراج قلب المريض ومعالجة الشرايين من التعفّنات المتراكمة قبل اعادته إلى مكانه .

واضاف الهرمي ان اتخاذ مثل هذا القرار لم يكن سهلا خاصة امام المخاطر الكثيرة التي كانت ستنجر عن بقاء القلب ساعات خارج الجسم مشيرا الى انه لم يكن امامه خيار آخر الا اتخاذ كافة الاجراءات لإنقاذ المريض من الموت خاصة ان مشاكل القلب والضرر الحاصل له كانت هائلة.

وأكّد الدكتور الهرمي نجاح العملية التي دامت حوالي ثمانية ساعات مشيدا بمجهودات الفريق الطبي الذي شاركه هذا الانجاز مؤكدا ان حالة المريض مستقرة وأنه يخضع حاليا للمراقبة الطبية بإحدى المصحات مشيرا الى أنّ هذه العملية هي الاولى من نوعها في تونس و العالم العربي وافريقيا وهي تُعد على أصابع اليد في دول العالم.

واكد الهرمي ان المريض اجنبي وأنه يبلغ من العمر 31 سنة وأنه قطع حوالي 4000 كلم من اجل العلاج في تونس.

في المقابل، اشاد الفريق الطبي، الذي شارك في اجراء العملية، بسرعة بديهة الدكتور الهرمي واتخاذه قرار فوري وحاسم يمنح المريض كل الفرص الممكنة في الحياة.

وكتبت الدكتورة سحر التي شاركت في اجراء العملية على صفحتها بـ«الفايسبوك» قائلة «الأمر لم يكن متوقَّعا، صراحة لم استطع تصوّر وقبول هذه الفكرة فمشاكل القلب والضرر الحاصل له كانت هائلة حتى أنني ولمدة ثانيتين أو ثلاث حين رأيتك تقتلع القلب بالكامل، خمّنت أنك قررت عدم المواصلة لتمرّ إلى تشريح الجثة. عكس كل ما دار في ذهني للحظات، كان قرارك هو اعطاء كل الفرص الممكنة لهذا الشاب صاحب الـ31 سنة رغم أن لا شيء كان جاهزا لتوقع مجابهة مثل هذه الوضعية. لكل ذلك، شكرا يا بطل، لسرعة بديهتك واتخاذك الفوري لقرارك وتحكّمك في آليات تنفيذه وهي صفات تليق بأصحاب المراكز القيادية، شكرا لكل أعضاء الفريق الذين كانوا في المستوى الذي أهّلهم لمواجهة الظروف الطارئة».

جيهان لغماري / التونسية

قد يعجبك ايضا