توضيح بلدي حول : وضعية عشب ملعب الطيب المهيري بصفاقس

وضعية رديئة لعشب ملعب الطيب المهيري بصفاقس
وضعية رديئة لعشب ملعب الطيب المهيري بصفاقس

قامت بلدية صفاقس ببذر ملعب الطيب المهيري بصفاقس خلال شهر أكتوبر 2014 ونظرا لعدم توقف نشاط البطولة فقد تم إتلاف العشب المزروع الجديد ولإصلاح الوضع قامت بلدية صفاقس باغتنام فرصة توقف البطولة بمناسبة انعقاد كأس أفريقيا للأمم وقامت في الأثناء بإعادة بذر المعلب ببذور جديدة وذلك عن طريق مقاول الصيانة الخاصة بملعب الطيب المهيري.

كما زادت العوامل الطبيعية خلال الأشهر القليلة الفارطة في تعطيل نمو العشب الجديد نظرا لبرودة الطقس غير العادية ولانحباس الأمطار بالإضافة إلى نوعية العشب التي تركن إلى الركود الفيزيولوجي خلال هذه الفترة من السنة.

وللتذكير فقد قامت بلدية صفاقس منذ نهاية سنة 2013 بتشريك الأطراف المعنية في اختيار نوعية العشب قبل بذره كما تم إعلام النادي الرياضي الصفاقسي وتشريكه في هذا الاختيار وتم الاتفاق على نوعية عشب Passpalum من طرف كل الأطراف المعنية (البلدية – وزارة الشباب والرياضة – النادي الرياضي الصفاقسي ).

وكان هذه الاختيار على هذا العشب نظرا لما يمتاز به من نعومة وانبساط جيّد للأرضية إلا أن عيبه الوحيد هو الدخول في الركود الفيزيولوجي عند برودة الطقس لذلك ومن باب الاحتياط تمت برمجة البذر الموسمي عند بداية الركود الفزيولوجي لتلافي هذا الإخلال ببذور من خاصيتها النمو خلال فصل الخريف والشتاء وهي نوعية “Ray-gras” وبالفعل تمت عملية البذر الموسمي بتاريخ 17أكتوبر 2014 كما سلف لنا الذكر.

وقد تم اتخاذ القرار بإعادة البذر الموسمي للمرة الثانية بنفس النوعية ونفس الكمية وذلك بتاريخ 22 جانفي 2015 إلا أن الظروف المناخية زادت الوضع سوءا وحالت دون نمو العشب المبذور رغم القيام بأشغال الصيانة والتسميد والري طبقا للمواصفات الفنية المعمول بها.

وتجدر الإشارة إلى أن أشغال الصيانة هي موكولة للمقاول الفائز بالصفقة إلى حد هذا التاريخ والبلدية لم تقم بالقبول النهائي للأشغال باعتبارها لاتزال في فترة الضمان.

ولطمأنة الرأي العام فإن بلدية صفاقس حريصة كل الحرص على تجاوز هذا الإشكال والعمل على تحسين نوعية العشب التي لا تتطلب سوى المتابعة لمدة أسبوعين لا أكثر سيشهد الميدان الرئيسي للطيب المهيري بعدها نموا خلال الأيام القادمة مع بداية تحسن الطقس وارتفاع درجات الحرارة ونمو العشب المبذور والسلام.

رئيس النيابة الخصوصية / المبروك القسمطيني

قد يعجبك ايضا