محمد علي كمون : “24 عطرا” مشروع موسيقي مستوحى من فكرة “24 نوبة تقليدية” و “24 ولاية”

محمد علي كمون
محمد علي كمون

12 مقدمة موسيقية و12 أغنية تنهل من التراث الموسيقي التونسي مع عرض تنشيطي بصري، ذلك هو التصور الذي يستند إليه المشروع الفني الجديد “24 عطرا” للمؤلف الموسيقي وعازف البيانو التونسي محمد علي كمون.

وترتكز فكرة المشروع على مؤلفات موسيقية جديدة وتوزيع لأغان تراثية من الجهات كاد يلفها النسيان.

” تتمثل الفكرة في صنع لوحة من العطور، حيث تكون تونس كلها مجتمعة بلهجاتها المختلفة” هكذا تحدث محمد علي كمون عن مشروعه الجديد في لقاء مع (وات).

وأضاف أن حلمه في البداية كان يتمثل في القيام بكوميديا موسيقية، قبل أن يقرر تغيير الفكرة نحو التركيز أكثر على عرض فني اوركسترالي بمرافقة تنشيط بصري.

وعلى غرار المقدمات الموسيقية لشوبان وباخ، يقول كمون إن مشروعه “24 عطرا” مستوحى من فكرة “24 نوبة تقليدية ” و”24 ولاية” في تونس سيتجول في ربوعها بحثا عن عطر موسيقي قديم يصنع منه حفلا اوركستراليا ضخما يحتوي على 12 مقدمة موسيقية و12 أغنية.

وبين أن رباعي العزف والاوركسترا في هذا المشروع الفني سيجمع حوالي خمسين موسيقيا من بينهم 24 صوتا و24 عازفا على آلة وترية، مضيفا أن المقدمات الموسيقية الاثني عشر هي عبارة عن مؤلفات موسيقية قصيرة تستغرق 45 دقيقة، وتروي خيبات وأحلام الثورة التونسية.

وستكون هذه المعزوفات مرفوقة بعرض تنشيطي بصري على شاشة عملاقة تتضمن لوحات فنية من إنجاز فنان الرسم رؤوف كراي، مع سينوغرافيا بإمضاء الفنانة الفرنسية فيرونيك فرسترايت.

فالعرض حسب ما أوضح صاحبه هو عبارة عن حفل موسيقي مع الاشتغال على الصورة والرواية، على أساس التقاطع بين اختصاصات فنية مختلفة.

وسيكون عازف البيانو كمون مرفوقا في هذا العرض برباعي مجموعته المتألف من نبيل عبد الموله على الناي ووسيم بالرحومة على آلة الباص ولطفي صوة على آلة الإيقاع.

ويعتزم صاحب مشروع “24 عطرا” دعوة 10 موسيقيين أجانب على الأقل يعزفون على آلات هوائية وذلك بهدف تعزيز الأوركستر الفيلارموني الذي سيسانده في تقديم العرض المجموعة الاوركسترالية التونسية بقيادة رشيد قوبعة.

أما بخصوص الغناء فقد ارتأى كمون الاستعانة بأصوات شابة ممن سبق أن رافقته في مشاريع فنية أخرى على غرار مشروع “رؤى” سنة 2014 ومن بين هؤلاء آية دغنوج ولبنى نعمان ومعتصم الأمير ورياض العروس.

وأفاد كمون أنه يعتزم دعوة فنانة معروفة على الساحة التونسية لتقدم بصوتها آخر أغاني هذا العرض، دون أن يذكر اسمها، مبينا أنه لم يحسم بعد قراره بهذا الشأن.

وأشار إلى أن 6 مقدمات موسيقية و6 أغاني جاهزة إلى حد الآن، وقد تم التدرب عليها، معربا عن أمله في الحصول على دعم من صندوق التشجيع على الإبداع الفني والأدبي، والمشاركة بهذا العمل في الدورة المقبلة لمهرجان قرطاج الدولي أو غيره من التظاهرات الثقافية الكبرى مشيرا على سبيل الذكر إلى تظاهرة “صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 “.

وات

قد يعجبك ايضا