مخاطر بعض العادات الاستهلاكية لعصيدة الزقوقو

عصيدة الزڨوڨو
عصيدة الزڨوڨو

ذكرت مصادر طبية ان عصيدة »الزقوقو» غنية بالطاقة والدهون والسكريات فـ 100 غ من العصيدة بالكريمة والزينة يوفر 595 سعرة حرارية وهي نسبة عالية تمثل 25% من الطاقة اليومية لدى الانسان الكهل وان الإفراط في استهلاكها يؤثر على الصحة خاصة على الذين يشكون من أمراض مزمنة.
واوضح أخصائيو التغذية أن بعض مكونات عصيدة الزقوقو قد لا يقبلها الجسم الذي له حساسية ازاء مادة معينة وأن استهلاكها قد يضر بالمصابين بالسكري ومرض الداء الأبطن.
واكدت مصادرنا على ضرورة الحذر والاعتدال في الاستهلاك فاذا استهلك الشخص الواحد أكثر من 100 غرام عصيدة في اليوم وعلى امتداد أيام بعد المولد فإن مدخول الطاقة سيرتفع أكثر مع العلم ان صحفة صغيرة تحتوي على معدل 200 غ من العصيدة وطالب البعض من الأخصائيين بالاعتدال في استهلاك العصيدة ووجوب الحذر للمتعايشين مع السكري وضغط الدم وارتفاع الدهون في الدم مع الاقلال من استعمال السكر في اعداد العصيدة والكريمة واجتناب أكلها بين الوجبات في المساء وخاصة في السهرية وحفظها في الثلاجة في «صحفات» من البلور مع احكام الغلق وتجنب اعداد كمية كبيرة حتى لا تبقى فترة طويلة.
وأشار مصادرنا الى أن مدة حفظ العصيدة لا يجب ان تتجاوز 3 أيام.
ويذكر ان عصيدة الزقوقو(100 غ) بدون زينة يحتوي على 275 سعرات حرارية و6 غرام زلالات و5.5 (غ) دهون و50.5 (غ) سكريات.
في حين أن نفس كمية عصيدة الزقوقو بالكريمة والزينة تحتوي على 595 سعرات حرارية و12.8 (غ) زلاليات و18 (غ) دهون و70 (غ) سكريات. وحبوب الصنوبر الحلبي 502 سعرات حرارية و25 غ زلاليات و30.8 غ دهون و31 (غ) سكريات.

قد يعجبك ايضا