الملتقى التونسي الأول للسانيات الوظيفية النظمية : التفاعلات و التطبيقات

الملتقى التونسي الأول للسانيات الوظيفية النظمية : التفاعلات و التطبيقات
الملتقى التونسي الأول للسانيات الوظيفية النظمية : التفاعلات و التطبيقات

تنظم الجمعية التونسية للسانيات الوظيفية النظمية ومخبر البحث في مقاربات الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية تحت إشراف جامعة صفاقس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا الإتصالات الندوة العلمية الدولية الأولى حول موضوع ” اللسانيات الوظيفية النظمية: التفاعلات و التطبيقات” و ذلك أيام 26 و 27 و 28 مارس 2015 بنزل المرادي بالحمامات.

تستضيف هذه الندوة ثلّة من خيرة العلماء والباحثين التونسيين و الأجانب المنظرين في مجال السانيات / الدراسات النحوية وتحليل الخطاب لإلقاء محاضرات وتقديم آخر بحوثهم مثل الأستاذ كريستيان ماثيسن من جامعة هونغ كونغ الذي يعالج بحثه المقاربة الوظيفية المقارنة للغات وأهميتها في الترجمة. كما يتعرض الأستاذ جاك فرنسوا من جامعة كان الفرنسية إلى تاريخ الدراسات اللغوية وتطورها. كما سيقدم باحثون آخرون بحوثا من شأنها أن تنعكس إيجابيا على مشاغل إصلاح المنظومة التعليمية في تونس مثل دور البنية الخطابية في مساعدة طلبة الماجستير على تحسين أسلوبهم في الكتابة و تطبيق اللسانيات الوظيفية النظمية في تدريس اللغة الإنجليزية و مشروع “إقرأ” الدانمركي الذي درس تأثير تأطير أولياء التلاميذ علميا على أداء أبنائهم في 3000 مدرسة ابتدائية.

وبالإضافة إلى ذلك يهدف الملتقى إلى تكوين الباحثين التونسيين في ميدان المعالجة الآلية للغات الطبيعية وتمكينهم من استعمال أحدث التطبيقات في هذا المجال ولذلك دعت الجمعية التونسية للسانيات الوظيفية النظمية الأستاذ ميك أودونل صاحب برمجة : Corpus Tool for Text Annotation لمعالجة المدونات الكبيرة الحجم وذلك بغرض تنظيم دورتين تدريبيتين في استعمال هذه البرمجة.

وتتميز هذه الندوة بإشعاع إقليمي وعالمي حيث سيشارك فيها باحثون من مختلف الجامعات التونسية (جامعة صفاقس، جامعة قابس، جامعة تونس، جامعة منوبة، جامعة سوسة، جامعة جندوبة وجامعة قرطاج) ومن دول مختلفة كفرنسا و بريطانيا و الجزائر و إيران و ماليزيا و المملكة العربية السعودية و إسبانيا و أستراليا و نيجيريا والهونغ كونغ.

يذكر أن الجمعية التونسية للسانيات الوظيفية النظمية جمعية أكاديمية تأسست في 12 جوان 2014 ومقرها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس. تعنى الجمعية بالتشجيع على البحث و تأطير و تكوين الباحثين في مجال الدراسات اللغوية. كما تهتم الجمعية بتنظيم ندوات و حلقات تدريبية و ورشات مرتبطة بمفهوم اللسانيات الوظيفية النظمية لفائدة الطلبة والأساتذة و الباحثين.

قد يعجبك ايضا