صفاقس : ملتقى دولي حول دسترة القانون الخاص

ولاية صفاقس
ولاية صفاقس

تنظم وحدة البحث “الالتزامات والتحكيم” بكلية الحقوق بصفاقس بالشراكة مع الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين والهيئة الوقتية للاشراف على القضاء العدلي ملتقى دوليا بصفاقس حول دسترة القانون الخاص وذلك من 22 الى 24 اكتوبر 2015 بإحدى نزل صفاقس.

ويهدف هذا الملتقى إلى توفير مناخ للنقاش و التبادل بين الجامعيين المختصين في القانون الدستوري و مختلف فروع القانون الخاص، من ناحية، و المهتمين الفاعلين التقليديين بالقضاء في تونس، و بالخصوص القضاة و المحامين، من ناحية أخرى، حول الأهمية التي أصبح يلعبها القانون الدستوري في التنظيم القضائي التونسي و تبعات هذا التحوّل.

  • كما يهدف كذلك إلى :
    توضيح و تحسيس المهنيين بالدور الذي يلعبه القانون الدستوري بوصفه فرعا قانونيا مؤثرا في مختلف فروع القانون الأخرى بصفة منهجية (systématique)، وهو ما نتج عنه وضع نظام متطوّر للعدالة الدستورية تجسد في إنشاء محكمة دستورية بمقتضى دستور 27 جانفي 2014.
  • توفير منتدى للتبادل بين الحقوقيين التونسيين من جهة و نظرائهم الأجانب من جهة أخرى، حول التجارب المقارنة في مادة العدالة الدستورية و مدى تأثير آليات (mécanismes) هذه الأخيرة على النظام القضائي و خاصة في القانون المدني.
  • إتاحة الفرصة للتفكير حول آلية المسألة préjudicielle de constitutionnalité (QPC) التي نص عليها الدستور حتى يتسنى توضيح مصادرها و آثارها بطريقة تمكن من مزيد تحسيس الحقوقيين التونسيين سواء كانوا جامعيين أو مهنيين حول النتائج المحتملة في صورة تطبيقها.
قد يعجبك ايضا