يوم دراسي في صفاقس حول الإعلام الجهوي والتنمية

محمد سامي الكشو رئيس مكتب وكالة تونس إفريقيا للأنباء بصفاقس
محمد سامي الكشو رئيس مكتب وكالة تونس إفريقيا للأنباء بصفاقس

إنتظم صباح يوم السبت 21 فيفري 2015 بأحد النزل بصفاقس يوم دراسي حول الإعلام الجهوي والتنمية برعاية منتدى الأكاديميّة السّياسيّة و مؤسّسة كونراد اديناور والذي أشرف علي المحاضرات ثلة من المختصين منهم مبروك المعشاوي مدير إذاعة صفاقس، رشيد كراي نقابة الصحفيين بصفاقس، محمد سامي الكشو صحفي و رئيس مكتب تونس افريقيا للانباء بصفاقس، عبد السلام عبدالعزيز صحفي بإذاعة تطاوين وخيرة ذويب صحفية بإذاعة قفصة.

هل أنّ الاعلام الجهوي ميدان معرفي مختصّ بذاته؟ و هل تتوفّر الموارد البشرية و الظروف المادية لممارسة هذا الاختصاص؟ وما هو مدى تفاعل الإدارة الجهوية و المجتمع المدني مع الإعلاميّين؟ .. بهذه الأسئلة إبتداء السيد حسن العنابي منسق منتدى الأكاديمية السياسية هذا اليوم الدراسي ليعطي الكلمة للمحاضرين.

أكد رئيس نقابة الصحفيين بجهة صفاقس وسيدي بوزيد السيد رشيد الكراي أن وضعية الصحافيين العاملين بالجهات تشكون من الهشاشة خاصةً من حاملي شهادة معهد الصحافة، كما شدد أن الجهة لا تخفي على أحد بأنها منذ أحداث الثورة إلى اليوم كانت الوعاء الأكبر ومصدر من مصادر الأخبار.

وقال محمد سامي الكشو رئيس مكتب وكالة تونس إفريقيا للأنباء بصفاقس أن المشهد الإعلامي بجهة صفاقس بعيد كل البعد عما نرنوا إليه والممثل في 40 صحافيا ضعفهم من المنتسبين إلى المهنة، كما بين أن دور الإعلامي في نهوض الجهة هي مسألة معقدة لأن السياق الحالي للألم في تونس لا يخول هذه الوظيفة بالشكل السلس والسهل .. لماذا ؟! حسب محمد سامي الكشو فأن الإعلامي الجهوي لا يملك ما يملكه الإعلامي المركزي من وسائل عمل ومناخ جيد.

وبالحديث مرة أخرى عن عاصمة الجنوب أكد مدير مكتب وات بصفاقس أن مشهد الأعلام في الجهة متطور نسبياً بالمقارنة مع العاصمة وكثيراً مع باقي الجهات، لكن الفاعلية مفقودة لأنها طعم بشكل عشوائي بسبب المركزية المقيتة.

عمر الجمل وموقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا