اعتماد ترقيم جديد لصناعة الأدوية للحد من تقليدها

أقراص
أقراص

شرعت الشركة التونسية للترقيم، الثلاثاء، في اعتماد ترقيم جديد للأدوية بدل الرقم التسلسلي المعمول به حاليا بهدف الحد من الادوية المقلدة والاخطاء الطبية.
وقال المدير العام للشركة التونسية للترقيم عز الدين طرشونة، خلال ندوة صحفية للتعريف بالمواصفات الجديدة ان هذا الترقيم يسمح بتشفير العديد من البيانات في مساحة محدودة جدا.
ويسمح الترقيم الجديد من تسجيل البيانات المتعلقة بالدواء (بلد المنشأ وتاريخ الصنع ووحدة التصنيع ورقم الدفعة …)، حسب طرشونة.
وفرضت هذا الترقيم الجديد الاشكاليات المرتبطة بالاسترسال الى جانب مراقبة عملية التزويد من خلال التحكم في المخزونات والادوية منتهية الصلاحية.
واعتبر وزير التجارة محسن حسن، ان اعتماد هذا الترقيم يعد امرا ضروريا للاستجابة للمتطلبات الفنية لتصدير الادوية التي لم تتجاوز قيمتها 50 مليون دينار.
وأضاف أن هذا الترقيم يعد اداة للحد من تجارة الادوية المقلدة مشيرا الى ان التقليد يضرب 7 بالمائة من السوق العالمية للادوية.
وتعكف وزارة التجارة على دراسة أسعار الادوية التي تتطلب ارساء سياسة مرنة لدعم صادرات هذا القطاع الذي يمثل نسبة 7 بالمائة من اجمالي الصادرات التونسية.
ولفت وزير الصحة سعيد العايدي، الى الصبغة القانونية لصناعة الادوية مشيرا الى ان الوزارة تعمل حاليا على اعتماد نصوص تشريعية لمراقبة تصنيع الادوية. وتتشكل منظومة الصناعات الدوائية في تونس من 37 وحدة انتاج و63 وحدة اخرى منخرطة فى منظومة الترقيم «ج أس 1 تونيزيا» باكثر من 9 الاف منتوج مرقم.

وات

قد يعجبك ايضا