جلول عياد حول يحاضر في صفاقس: “مراجعة النظام المالى التونسى: التحديات و الآفاق”

جلول عياد
جلول عياد

تنظم المدرسة العليا للتجارة بصفاقس بمناسبة انطلاق السنة الجامعية 20162017 – درسا افتتاحيا تحت عنوان : “مراجعة النظام المالى التونسى: التحديات و الآفاق” : « Refonte du Système Financier Tunisien: Défis et Opportunités», و ذلك يوم الجمعة 7 أكتوبر 2016 انطلاقا من الساعة الحادية عشرة صباحا بمقر المدرسة العليا للتجارة بصفاقس طريق المطار كلم 4 صفاقس.
يتولى تقديم هذه المحاضرة السيد جلول عياد و هو خبير اقتصادي حاصل على الماجستير في الاقتصاد من جامعة ماريلاند بأمريكا. تقلد مناصب هامة في عديد المؤسسات المالية الضخمة اذ تولى الإدارة العامة لبنك”سيتي بنك” فى كل من فروعه بتونس ثم ليبيا والجزائر و المغرب و”كوربوريت بنك” بالإمارات، شغل منصب نائب رئيس فرع البنك المغربي للتجارة الخارجية بلندن. انتخب رئيسا لمنتدى أوروماد و عضوا في المجلس المغربي الأمريكي للتجارة و الاستثمار ورئيسا شرفيا للغرفة الأمريكية للتجارة. تولى سنة 2006 تأسيس شركة “اكسيس كابيتال” تونس المتخصصة في التصرف في الأصول والوساطة بالبورصة والاستشارة المالية، كما شغل جلول عياد منصب وزير للمالية في حكومة الوحدة الوطنية الأولى بعد ثورة 14 جانفي 2011.
يتنزل هذا الدرس الافتتاحي فى إطار مواكبة برنامج الإصلاح الهيكلى الذى انطلقت فى اعتماده الدولة التونسية لتجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية. و يشمل الإصلاح بالأساس القطاع البنكى و المالى و السوق المالية من خلال إدراج عديد التشريعات لعل من أهمها تنقيح القانون البنكى و القانون الأساسي للبنك المركزي
وقانون الإفلاس و إعادة رسملة البنوك العمومية و إحداث هيئتين للتدقيق والتصرف في المخاطر صلب البنك المركزي التونسي و تنظيم أحكام المالية الإسلامية الخ. ترمي هذه الإصلاحات إلى إعطاء أكثر تسهيلات للنظام المالي في مستوى المعلومة والضمانات والقوانين و مناخ الأعمال بما يمكن من مساعدة القطاع الخاص ودفع الاستثمار وبالتالي تحقيق الأهداف المرسومة في ما يتعلق بالنمو الاقتصادي و وضمان سلامة واستقرار النظام المالى للبلاد. و سيتم فى مداخلة السيد جلول عياد التطرق بدقة لمختلف هذه الإصلاحات و تقييمها.

قد يعجبك ايضا