“مجلس أعمال تونس أفريقيا” يجتمع ببعض رجال الأعمال بصفاقس

"مجلس أعمال تونس أفريقيا" يجتمع ببعض رجال الأعمال بصفاقس
“مجلس أعمال تونس أفريقيا” يجتمع ببعض رجال الأعمال بصفاقس

إجتمع يوم الجمعة 6 ماي 2016 القائمون على مجلس أعمال تونس أفريقيا TABC برئاسة أنيس الجزيري وذلك في مكتب إتحاد الصناعات الصغرى و المتوسطة التونسية UPMI فرع صفاقس بحضور أعضاء من هذا المجلس بالاضافة إلى بعض رجال ونساء أعمال في الجهة تجاوز عددهم ال 20 شخص وذلك للتعرف على امتيازات هذا المجلس الفتي.
وقد أكد أنيس الجزيري في بداية اللقاء عن حوصلة وتقديم نتائج البعثة الإقتصادية التي قام بها المجلس في السباق في إتجاه كل من العاصمة المالية باماكو في جانفي 2016 ثم إلى العاصمة الكاميرونية الثانية دوالا في مارس 2016، هذه الزيارات حسب الجزيري مكّنت من تحقيق تعاون ثنائي وفتح سوق الإستثمار التونسي عبر إمضاء عدد من الإتفاقيات، مشيرا أن متطلبات هذا البلدان الإفريقية الصاعدة تتماشى مع كفاءات وطاقات الإقتصاد التونسي .
وأضاف الجزيري أنه هناك عديد الدول الإفريقية الأخرى تمثل فرصة واعدة أمام رجال الأعمال والمستثمرين التونسيين والتي من شأنها النهوض بالإقتصاد التونسي لا سيما أن تونس تحضى بسمعة طيبة لدى عديد الدول الإفريقية التي تخرج العديد من صناع القرار فيها من الجامعات التونسية.
كما بيّن انه يتمّ التباحث حول دعم بشكل مباشر حتى يتمكن رجال الأعمال من إيجاد فرص للتصدير ، مبرزاً ان المنتوج التونسي مطلوب إلا أن تكلفة الشحن من تونس إلى بعض هذه الدول مضاعفة مرتين أو مرتين ونصفا مقارنة بكلفة المنتوج المغربي كي يشحن من المغرب إلى هذه الأسواق، حسب تصريحاته. كما أكد إلى ان هذا الأمر يعدّ عائقاً كبيراً خاصة ان المنتجات التونسية مشابهة للمغربية حتى في تكلفتها ، معرباً عن أمله في أن يقع تجاوز هذه العوائق خلال سنة 2016.
وفي إطار متّصل، كشف الجزيري انه بعد زيارة الكاميرون من المنتظر أن يتمّ تنظيم زيارات إلى الطوغو أو بوركينا فاسو خلال السنة الحالية.
في الشأن الجهوي كشف الجزيري على أنه سوف يتم تنظيم ورشة عمل في صفاقس بحضور السفير الكامروني وذلك في جوان المقبل، كما سيتم تنظيم “اليوم الافريقي” في أكتوبر القادم.
وفي النقاش عبر العديد على عدة مشاكل تعترضهم في السوق الافريقية وابرزها عدم وجود سفارات لبعض البلدان في تونس، صعوبة التحصل على التأشيرات ولم لا توفير اللقاح في صفاقس عوضاً عن تونس العاصمة.

قد يعجبك ايضا