هذه شروط الأضحية السليمة

اغنام
اغنام

 

أفاد الطبيب البيطري جبران البدوي لحقائق أون لاين  أن المواطن يجب أن يتأكد قبل شراء أضحية العيد من أن رأس الخروف لا يميل إلى الأسفل بل يجب أن يكون مرتفعا، وأن طريقة أكله عادية وأن لا يكون لديه إسهال وعملية خروج الفضلات منها تكون عادية فضلا عن التثبت من أن جلدها غير متسخ من الخلف.

وأضاف جبران البدوي بأن العوارض الأخرى التي يجب تجنبها قبل شراء الخروف هي اصفرار أو احمرار في لون العين، ناصحا المواطنين بتجنب إطعام الخرفان ليلة العيد والاكتفاء بإعطائها الماء فقط.

وبين الطبيب البيطري جبران البدوي أن عمليّة الذبح يجب أن تتم بسرعة مشيرا إلى أنه من الضروري إخراج الأمعاء والأحشاء “الكرشة” مباشرة بعد فتح القفص الصدري للأضحية وتجنب تلويث اللّحم بفضلات الأحشاء حتى لا تنتقل الجراثيم إلى اللحم.

علامات خطيرة قد تبدو على الأضحية :

الطبيب جبران البدوي أكّد أن الأعراض الخطيرة والتي تدعو إلى القلق ويجب على اثرها المواطن أن يرمي الأضحية ولا يأكل لحمها هي عند ملاحظة أن لون الأضحية يميل إلى الأحمر الدّاكن أو اللون الأزرق مبينا أنها دليل على اصابة الخروف بارتفاع ضغط الدم وفي هذه الحالة فإن لحمه لا يؤكل وقد يكون مسموما ويجب رميه.

ومن العوارض الأخرى أفاد الدكتور البدوي بأنه يجب تجنب أكل لحم الخروف الذي يميل إلى الاصفرار والذي يدل على أن الخروف مريض بالتهاب الكبد الفيروسي وبالتالي فيجب رميه أيضا وعدم أكل لحمه.

وعرّج على الكيس المائي الذي غالبا ما يوجد في الأضحية مؤكدا أنه لا يعدي الانسان ولا يضرّه، مفيدا بأنه يجب نزعه ودفنه في التراب أو غليه في الماء وإعطاؤه للكلاب، مشددا على ضرورة غليه لأنه في حال أكلته الكلاب فهو يعدي الانسان بسهولة.

وأشار البدوي إلى دودة الرأس والتي توجد تحت الأنف وفوق العين مبينا أنها لا تضر الانسان فقط يجب ازالها وغسل الرأس جيدا، مضيفا أنه يمكن إيجاد تقرح “دمّالة” تحت رقبة الخروف وهي تؤذي لكن يجب استشارة البيطري عند ملاحظتها .

وتابع بالقول إنه إذا عثر على بعض التقرحات الأخرى “دمّالات” يجب إزالتها والمحيط الموجودة به وهي لا تمثل خطرا.

 

 

قد يعجبك ايضا