افضل الطرق لتجنب الانعكاسات الصحية جراء استهلاك اللحم في يوم عيد الاضحى

لحم مشوي - لحم غنم - خروف
لحم مشوي – لحم غنم – خروف

لحم الخروف او الضان يحتوي على 20 بالمائة من الدهون وهو ما يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خاصة للأشخاص المصابين بامراض ضغط الدم والسكري وارتفاع نسبة الكولسترول أو الذين تعرّضوا إلى جلطة دماغية أو جلطة بالقلب و مرضى النقرس أو من لهم اصول في العائلة يعانون من مرض بالنقرس بما يجعلهم مؤهلين بدورهم لذلك وكذلك مرضى السمنة وبأقل درجة منهم مرضى السكري صنف 2 والذين تتجاوز أعمارهم ال65 سنة.
وفي ما يهمّ مرضى النقرس، فمي أهم عوارضه انتفاخ إصبع الإبهام في الساق ويكون المصاب أكثر عرضة للمرض خلال اليوم الأول والثاني من أيام عيد الإضحى.
وحول كيفية تفادي تعرّض هذه الشريحة من الأشخاص لأيّ اضطراب صحي يذكر ايام العيد، يجب اتباع جملة من النصائح حتى تمرّ هذه المناسبة السعيدة بخير.

  • وتتمثل النصائح في ما يلي :
    يجب تناول السلطة الخضراء قبل كل وجبة يتقدمّها اللحم لأنها مفيدة للصحة وتمنح الجسم الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي تجنب الأضرار التي يسببها الإفراط في استهلاك اللحم وأيضا تيسر عملية الهضم. ولكن دون وضع البطاطا والجزر في السلطات.
  • تفادي القلي لأنه يزيد من الدهنيات، كما ينصح باستعمال الزيوت النباتية لإعداد الوجبات.
  • طبخ اللحم في الماء مرتين ولمدة ساعة ونصف قبل أن يستعمل للطبخ لاذابة ما به من شحوم
  • كمية اللحم في وجبة الغذاء لا يجب أن تتجاوز ال150 غراما
  • تناول وجبة واحدة خلال اليوم الأول من العيد بها لحم، مع استهلاك كميات قليلة من المواد الغذائية الغنية بالكولسترول في الأيام الموالية للعيد وخاصة منها أصفر البيض والمقليات والفواكه الجافة والأجبان الصلبة.
  • الابتعاد عن تناول بقية أجزاء الخروف من “مخ وعصبان وكبدة وقلب” لاحتوائها كمية هامة من الكولسترول تكون بنسب أكبر من تلك الموجودة في اللحم.
  • التقليل من تناول المشروبات الغازية أثناء الأكل.

أمّا بالنسبة للأشخاص الطبيعيين ومن غير المرضى المذكورين في أول المقال، فيجب الابتعاد عن تناول المقليات واجتناب أكل “العصبان” و”المخ” في اليوم الأول من العيد، كما أن شرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبة اللحوم يخفّض في نسبة الحديد مما يحول دون استفادة الجسم من الطعام، لذا فمن المحبّذ تأجيل شرب الشاي ساعتين على الأقل بعد الوجبة الرئيسية.
هذا ويجب الإكثار من تناول مختلف أنواع الغلال أيام العيد باعتبارها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للجسم وتساعد على امتصاص الكولسترول.

قد يعجبك ايضا