تونس : اكتشاف مرض جيني جديد

الأطباء - طبيب - دكتور - حكيم
الأطباء – طبيب – دكتور – حكيم

أعلن الدكتور المختص في الأمراض الجلدية بمستشفى فرحات حشاد « محمد الدنقزلي » في تصريح لموزاييك اف ام اليوم الاربعاء ، أن أطباء بذات المستشفى تمكنوا من اكتشاف مرض جيني جديد بعد أن عملوا على هذا الفيروس لمدة 10 أعوام.

واوضح « الدنقزلي » أن هذا المرض تم اكتشافه اثر عمل دام حوالي 10 سنوات بعد متابعتهم للعديد من الحالات التي ترد عليهم في المستشفى والذين يحملون أورام جلدية تزول بمفردها في الأغلب وفي بعض الأحيان تتطور إلى سرطانات جلدية.

وتابع الدكتور أنهم لم يجدوا أي تشخيص أو وصف سابق في البحوث العلمية لهذا المرض فتم تشخصيه بدقة من قبل الأطباء التونسيين وانطلقوا في علاجه في تونس ، وحتى يتحققوا من أن هذا المرض جديد تم الالتجاء إلى التحليل الجيني بالتعاون مع المخبر الجيني في مستشفى فرحات حشاد بسوسة مع الأستاذ « علي سعد » وتم الاعتماد على طالبة تشتغل على دكتواره في العلم الجيني وتم ملاحظة المرضى في محيطهم ومدنهم ، مشيرا إلى أن هذه الطالبة قد تحولت إلى « سنغفورة » لاستكمال الأبحاث.

ولفت الدكتور « محمد الدنقزلي » الى أنه تم الاتصال بالمخبر في « سنغفورة اثر هذا البحث الذي نشر في مجلة علمية مختصة ، للاستفسار عن هذا البحث الجيني خصوصا وأن هذا المرض منتشر في العديد من الدول الأخرى كـ « فرنسا » و « الولايات المتحدة الأمريكية » و « رومانيا » و « بلغاريا » .

و أكد الدكتور أنه تم إطلاق اسم على هذا المرض وتم تسجيله في منظمة الصحة العالمية بالأنقليزية كاكتشاف تونسي ونجاح طبي جديد في اضافة للنجاحات التونسية الأخرى في مجال الطب.

 

قد يعجبك ايضا