بداية حوار وافق تعاون بين مؤسسة “خزانة” الماليزية ومؤسسات تونسية

بداية حوار وافق تعاون بين مؤسسة "خزانة" الماليزية ومؤسسات تونسية
بداية حوار وافق تعاون بين مؤسسة “خزانة” الماليزية ومؤسسات تونسية

بعد نجاح المجتمع المدني في إحتضان ومواكبة زيارة رئيس الوزراء الأسبق الماليزي محمد مهاتير إلى تونس بمناسبة المؤتمر الدولي للإستثمار تونس 2020, قامت جمعية التنمية المستديمة بولاية صفاقس يوم أمس الثلاثاء 13 ديسمبر 2016, بلقاء مع مؤسسة “خزانة” الماليزية في إحدى نزل العاصمة، وهذا اللقاء كان في شكل بداية حوار وأفاق التعاون وشراكة بين المؤسسات التونسية والمالزية في قطاع بناء وإدارة المطارات، مجال التعليم العالي الخاص و مجال الرعاية الصحية.

نبذة عن مؤسسة خزانة
هذا وتعد مؤسسة خزانة، مؤسسة حكوميـة مسـؤوله عـن أصول الدولة والشركات الحكومية . وهي تمثل زراع الحكومة الاستثماري ومفوضة استراتيجياً بالاستثمار نيابة عن حكومة ماليزيا. وتقوم بدور القوة الموجهة للاقتصاد الماليزي . وهي تستثمر في المجال الصناعي والمـالي داخـل ماليزيا وخارجها. وقد أنشأت الحكومة الماليزية مؤسسة خزانة عام 1993 كمؤسسة عامة محدودة المسؤولية. تملـك الحكومة الماليزية أسهمها بالكامل.
وقد تم بناؤها وتأهيلها لتكون المستثمر الاستراتيجي للحكومة، حيث تقوم بالتعاون مع مؤسسات أخرى بتعبئة المدخرات وتوظيفها في تمويل استثمارات جديدة وشراء أسهم وحصص في الشركات. كما تقوم بحضانة وإعادة تأهيل المشروعات المتعثرة والخاسرة حتى يتم انتهاء تعثرها .
و تملك خزانة حالياً حصصاً في أكثر من 50 شركة كبرى ناشطة في المجال الصناعي والمالي، كما أنها تملك استثمارات في الخارج .
وتشارك خزانة في قطاعات مثل الطاقة، والاتصالات، والتمويل، والرعاية الصحية، والطيران، والبنية التحتية والترفيه والسياحة، والعقارات، وغيرها، كما تشارك أيضا في التنمية النشطة من رأس المال البشري والاجتماعي والمعرفة.
الفلاحة : تملك خزانة 3 شركة عملاقة في ماليزيا
الطيران والمطارات : تملك خزانة 37% من مطار ماليزيا بيرهاد، و 100% من مطار صبيحة كوكجن الدولي في إسطنبول التابع لشركة مطارات ماليزيا بيرهاد القابضة وغيرها
الرعاية الصحية : تملك خزانة 100 % من عدة شركة صحية موجودة في سنغافورة إلى جانب جامعة الطبية الدولية في العاصمة الماليزية.
البنية التحتية والبناء والتشييد : تملك عدة شركة منها صناعات الاسمنت ماليزيا بيرهاد

عمر ذويب / موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا