الاتفاق على إعلان الهيئة الوقتية لمجلس الصحافة في ظرف أسبوعين

إجتماع - بعث - مجلس الصحافة - تونس
إجتماع – بعث – مجلس الصحافة – تونس

مثلت مسألة بعث مجلس الصحافة والإجراءات العملية للتسريع في ذلك، محور اجتماع انعقد اليوم الجمعة، بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، حيث تم الاتفاق على إعلان الهيئة الوقتية لمجلس الصحافة في ظرف أسبوعين.

وتم حسب بلاغ صادر عن النقابة، إثر الاجتماع الذي حضرته الأطراف المعنية ببعث مجلس الصحافة، تحديد النواة العاملة على صياغة ميثاقه الأخلاقي ونظامه الأساسي، والسقف الزمني لإنجازهما.

وكانت المشاورات حول مشروع إرساء مجلس الصحافة، قد انطلقت بين نقابة الصحفيين والجامعة التونسية لمديري الصحف منذ نهاية سنة 2012 وبداية 2013 .

وقد تم تشكيل لجنة من ممثلي المنظمات المشاركة في هذه النقاشات، وعدد من الجامعيين والخبراء في الاختصاص، قامت بتقديم تصورها حول مجلس الصحافة وصلاحياته وهيكلته وتمويله ومشمولاته، ليكون مجلسا للتعديل الذاتي للصحافة المكتوبة والالكترونية، و أداة لمراقبة مدى احترام الصحف لأخلاقيات المهنة ودرجة مهنيتها .

كما وقع في وقت سابق، نشر استبيان على المواقع الإلكترونية للمنظمات المشاركة في النقاشات حول مجلس الصحافة، قصد تشريك الصحفيين التونسيين في النقاشات حول تأسيسه على مستوى هيكلته وتركيبته وتمويله وصلاحياته.

وتم في شهر ديسمبر 2015 ، الاتـفاق عـلى إحـداث “جـمعية دعـم مجـلس الـصحافـة”، لتكون احدى منظمات المجتمع المدني غير تابعة لأية مؤسسة من مؤسسات الدولة، وتعمل على تيسير إحداث هيكل متعلق بالتعديل الذاتي، لتعزيز أخلاقيات مهنة الصحافة وحمايتها و دعم صحافة الجودة.

قد يعجبك ايضا