تونس تحتل المرتبة 35 في تقرير المؤشر العالمي للإرهاب

علم تونس
علم تونس

نشر معهد الاقتصاديات والسلام اليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2016 تقرير المؤشر العالمي للإرهاب الذي احتلت فيه تونس المرتبة 35.

وكشف التقرير أن عدد قتلى الإرهاب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفعت بنسبة 6.50% العام الماضي على الرغم من تراجعها الملحوظ على مستوى العالم بعد أن مني إرهابيو تنظيم داعش الإرهابي وجماعة بوكو حرام بهزائم عسكرية في معاقلهما بينما نفذتا عددا أكبر من الجرائم في الخارج.وجاء في تقرير المؤشر العالمي للإرهاب أن عدد القتلى نتيجة الإرهاب على مستوى العالم في 2015 بلغ 29376.وقد سجلت العراق وأفغانستان ونيجيريا وباكستان وسوريا نسبة 72% من القتلى وهي الدول التي تحتل المراكز الخمسة الأولى في المؤشر.

وجاءت أمريكا في المركز 36 وفرنسا 29 وروسيا 30 وبريطانيا 34، وقدر حجم الأثر الاقتصادي للإرهاب بمبلغ 89.6 مليار دولار، في حين تبين أن العراق هو الأكثر تأثرا بنسبة 17% من ناتجه المحلي الإجمالي.وقال التقرير إن تنظيم داعش تسبب في سقوط أكبر عدد من القتلى عام 2015 متفوقا على بوكو حرام بتنفيذه هجمات في 252 مدينة أدت لسقوط 6141 قتيلا. لكن ممارسة بوكو حرام أنشطتها في دول مجاورة كالنيجر والكاميرون وتشاد أدّت إلى زيادة أعداد القتلى في تلك الدول بنسبة 157%.

وبيّن التقرير أن 21 من جملة 34 دولة عضوا بالمنظمة شهدت هجوما واحدا على الأقل وأنّ معظم القتلى سقطوا في تركيا وفرنسا حيث نفّذ مسلّحون ومهاجمون انتحاريون من داعش هجمات على قاعة باتاكلان للحفلات الموسيقية وملعبا لكرة القدم وعدة مقاه في باريس في نوفمبر الماضي مما أسفر عن مقتل 130 شخصا.وأظهر المؤشر الذي يصدر عن معهد الاقتصاديات والسلام أن الدنمارك وفرنسا وألمانيا والسويد وتركيا شهدت  أكبر عدد من القتلى في عام واحد منذ سنة ‭‭2000‬‬.

ويصنف المؤشر الذي يصدر سنويا الدول بناء على بيانات من قاعدة بيانات الإرهاب العالمي التي يديرها تحالف شركات مقرها بجامعة ماريلاند في أمريكا.

قد يعجبك ايضا