مترو صفاقس : الحلم يتحول إلى حقيقة تركيز مجلس الإدارة و ألفي مليون دينار كلفة المشروع

مترو صفاقس
مترو صفاقس

 

  انعقدت بمقر ولاية صفاقس مساء الثلاثاء 17 ماي 2016 جلسة عمل باشراف والي الجهة السيد الحبيب شواط تم خلالها تركيز مجلس ادارة شركة المترو الخفيف بصفاقس برئاسة السيد رشيد الزائر .

وقد اكد الوالي خلال كلمته على ان بعث مجلس ادارة للمشروع هي رسالة طمانة لكل متساكني الجهة بان هذا المشروع الحلم الذي انتظروه طويلا بدا يتحول الى حقيقة وهو سيساهم مساهمة فعالة في تعصير شبكة النقل في الولاية داعيا كل الادارات الجهوية الى العمل على انجاح هذا المشروع وتسهيل مهمة مجلس الادارة حتى تتم الاشغال في مواعيدها المحددة .

 من جهته بين الرئيس المدير العام للشركة السيد رشيد الزائر ان احداث شركة المترو الخفيف بصفاقس جاء بمقتضى امر حكومي مؤرخ في 25 جويلية 2015 لتتولى السهر على انجاز شبكة النقل الجماعي على مسالك خاصة بصفاقس وضواحيها وتطويرها وصياغتها واستغلالها . كما عبر بالمناسبة عن شكره العميق لرئاسة الحكومة ولوزارة الاشراف على الثقة الممنوحة في شخصه واعدا ابناء الجهة بالعمل الجاد من اجل ان يرى هذا المشروع النور في افضل الظروف .

كل التفاصيل عن الشبكة

تتكون شبكة النقل الجماعي التي تم اقرارها بعد مشاورات عديدة من 5 خطوط ( 2 خطوط مترو و 3 خطوط حافلات ذات جودة عالية ) على طول 70 كلم وبكلفة تقديرية تناهز 2000 مليون دينار . وتنقسم الى اربع مراحل

  • المرحلة الأولى في غضون سنة 2021:إنجاز جزء من الخط الأول للمترو بطول 13.5 كلم (من جملة 22.8 كلم بالنسبة لهذا الخط) وتهيئة المسارات الأخرى التي تم تحديدها لتطوير التنقل بها على متن الحافلات ولتحتضن فيما بعد الخطوط المبرمجة ضمن الشبكة المعتمدة و تبلغ الكلفة التقديرية حوالي 540 م.د.
  • المرحلة الثانيةسنة 2024:إنجاز جزء من الخط الثاني للمترو بطول 7.8 كلم (من جملة 10.7 كلم بالنسبة لهذا الخط)، الكلفة التقديرية: 270 م.د.
  • المرحلة الثالثةسنة 2027: إستكمال إنجاز الخط الأول للمترو بتمديده لحي الأنس بالشمال، الكلفة التقديرية : 200 م.د.
  • المرحلة الرابعة في غضون سنة 2031 : إستكمال تمديد خطي المترو و إنجاز الخطوط المبرمجة للحافلات ذات السرعة العالية على طول حوالي 36.5 كلم و تقدر التكلفة بحوالي 935 م.د.

هذا وسيشمل مترو صفاقس خطين يربط الخط الاول طريق تنيور وطريق المطار مرورا بوسط المدينة وطريق سكرة على طول 22.8 كلم في حين سيربط الخط الثاني طريق قرمدة بوسط المدينة على طول 10.7 كلم .

اما الحافلات ذات الجودة العالية فستشمل 3 خطوط يربط الاول طريق سيدي منصور بوسط المدينة ثم طريق قابس على طول 22.9 كلم ويربط الخط الثاني طريق منزل شاكر بوسط المدينة في حين يربط الخط الثالث طريق المهدية بوسط المدينة .

قد يعجبك ايضا