يقودها نسيم ولها : البعثة التونسية للأولمبياد العالمي للرياضيات تعود من هونغ كونغ بنتائج مشرفة

يقودها نسيم ولها : البعثة التونسية للأولمبياد العالمي للرياضيات تعود من هونغ كونغ بنتائج مشرفة
يقودها نسيم ولها : البعثة التونسية للأولمبياد العالمي للرياضيات تعود من هونغ كونغ بنتائج مشرفة

عادات مؤخراً البعثة التونسية للأولمبياد العالمي للرياضيات من هونغ كونغ بنتائج مشرفة وتعتبر هذه المسابقة أكبر و أصعب و أفخم تحدي تلمذي علمي في تاريخ الانسانية و هي تظم اكثر من 600 مشارك ، يمثلون أكثر من 110 دولة في العالم ، اقبلوا من كل أصقاع الكرة الارضية ، ليجتمعوا في هونغ كونغ و يتنافسو على حل مشاكل رياضية وضعت خصيصا للغرض و تم انتقاؤها من طرف لجنة تحكيم تتكون من خبير و مشرف من كل دولة مشاركة.
و تتكون البعثة التونسية من 6 تلاميذ و هم:

  • نسيم ولها من المعهد النموذجي بصفاقس.
  • نورس الخميسي من المعهد النموذجي بالقصرين.
  • شهاب أولاد أحمد من المعهد النموذجي الحبيب بورقيبة بتونس.
  • شادي بن حميدة من المعهد النموذجي الحبيب بورقيبة بتونس.
  • يسر باللطيف من المعهد النموذجي بقابس.
  • ايهاب غانمي من المعهد النموذجي الحبيب بورقيبة بتونس.
نسيم ولها
نسيم ولها

هذا و قد احرز الفريق على أربعة درجات “مشرف” ، وهي نتيجة جيدة جدا اذا اخذنا بعين الاعتبار ضعف التكوين و عدم جداوة نظام الاختبار في تونس لهاته المسابقة بالذات ، والتي يتم الاعداد لها في الدول المتقدمة على مدى ثلاث سنوات يمر خلالها المشاركون بجملة من التربصات و الاختبارات ، على يد خبراء محليين و دوليين.كما تستثمر هاته الدول الملايين من الدولارات في هذا المجال لتحصد الميداليات و تضمن تكوينا جديا لنخبها حتى تأخذ المشعل عن اكبر اساتذة الرياضيات في العالم و تقود الركب العلمي في المستقبل في حين يبقى الفريق التونسي يعاني من التهميش و عدم مبالات بل انه الى جانب التكوين المنعدم ، يعاني من مشاكل مادية تدفع أحيانا التلاميذ الى دفع معلوم التنقل المقدر ب 2500 دينار من مالهم الخاص كي يتجنبوا حرمانهم من المشاركة .
اما عن النتائج، فقد تحصلت تونس على أربع درجات مشرفة ، أحرزها كل من شهاب أولاد أحمد و نسيم ولها و شادي بن حميدة و نورس الخميسي ، و تحصل الفريق على مجموع 50 نقطة و هو اعلى مجموع يحرزه فريق تونسي في هذه المسابقة منذ سنة 1992 ، لتحتل تونس المرتبة الثانية افريقيا بعد دولة جنوب افريقيا و الثالثة عربيا بعد كل من المملكة العربية السعودية و سوريا . و قد تحصلت تونس في الترتيب العالمي للدول على الرتبة 76.
فشكرا لتلاميذنا و نوابغنا على هذا المجهود الذاتي الجبار وهذا التحدي الصعب الذي خاضوه. و هنيئا لفرنسا و ألمانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و كندا بهاته النخبة التي ستساهم لا محالة في بناء اقتصاد و عظمة هاته الدول بعد صقلها لها و تكوينها لها.
و بالنسبة لمشاركة صفاقس من خلال التلميذ نسيم ولها، فقد اضطر المكتب الجهوي بصفاقس للجمعية التونسية لعلوم الرياضيات للبحث عن دعم مادي قدر ب 3000 دينار لتمكينه من المشاركة. و قد كانت مشاركته مشرفة كما ذكرنا ، وهو فخور بما قدمه و يطمح بتحقيق الأفضل في السنة القادمة.

موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا