الثلاثاء / الإعلان رسميا عن تشكيل لجنة مكافحة الارهاب.. وهذه التفاصيل

الامن التونسي
الامن التونسي

يتم غدا الثلاثاء الاعلان رسميا عن تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب، هذه الجنة التي ستحدث بمقتضى القانون الاساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 اوت 2015 المتعلق بمكافحة الارهاب ومنع غسل الاموال ستتركز وفق الفصل 66 من هذا القانون في قسمه السادس برئاسة الحكومة التي ستتولى تأمين كتابتها القارة .
وستتركب اللجنة وفق الفصل67 من ذات القانون من ممثل عن رئاسة الحكومة يضطلع بمهمة رئيس اللجنة وممثل عن وزارة العدل يشغل خطة نائب رئيس وممثلين عن وزارة الداخلية وممثل عن وزارات الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والمالية  (الادارة العامة للديوانة) و الشباب والرياضة و المرأة والاسرة والطفولة و الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري و الشؤون الدينية و الثقافة و التربية ،  فضلا عن قاضي تحقيق اول متخصص في قضايا الارهاب وخبير عن وكالة الاستخبارات والامن والدفاع وخبير عن الوكالة الفنية للاتصالات  وخبير عن اللجنة التونسية للتحاليل المالية وممثل عن الوزير المكلف بحقوق الانسان.
ويتم تعيين اعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بمقتضى أمر حكومي باقتراح من الوزارات والهياكل المعنية لمدة 06 سنوات على أن يقع تجديد تعيين ثلث تركيبة اللجنة كل سنتين،  ولرئيس اللجنة الامكانية أن يدعو كل شخص من ذوي الاختصاص والخبرة أو من يمثل المجتمع المدني لحضور اجتماعات اللجنة للاستئناس برأيه في المسائل المعروضة عليه،  ووفق الفصل 67  من هذا القانون تحمل نفقات اللجنة على الاعتمادات المخصصة لميزانية رئاسة الحكومة ويضبط تنظيم اللجنة وطرق سيرها بأمر حكومي. وقد ضبط الفصل  68 من القانون الاساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 اوت 2015 المتعلق بمكافحة الارهاب ومنع غسل في قسمه السادس مهام اللجنة في النقاط التالية :
– متابعة وتقييم تنفيذ قرارات الهياكل الاممية المختصة ذات الصلة بمكافحة الارهاب في اطار الوفاء بالتزامات تونس الدولية وتقديم التوصيات واصدار التوجيهات  بشأنها.
– اقتراح التدابير اللازمة التي ينبغي اتخاذها بخصوص تنظيمات أو اشخاص لهم علاقة بالجرائم الارهابية المنصوص عليها بهذا القانون على ضوء ما تجمع لديها من معلومات وسوابق قضائية ضمن تقارير توجه لرئيس الجمهورية  ورئيس مجلس نواب الشعب ورئيس الحكومة وللجهات الادارية المعنية.
– ابداء الرأي في مشاريع النصوص القانونية المتعلقة بمكافحة الارهاب.
– اعداد دراسة وطنية تشخص ظاهرة الارهاب وتمويله والظواهر الاجرامية المرتبطة به لغاية الوقوف عل خصائصها واسبابها وتقييم المخاطر واقتراح سبل مكافحتها، وتحدد الدراسة الاولويات الوطنية في التصدي لهذه الظاهرة على ان يقع تحيينها كلما اقتضى الامر ذلك .
– إصدار المبادئ التوجيهية الكفيلة بالتوقي من الارهاب ومكافحته ودعم المجهود الدولي الرامي الى مكافحة كل مظاهره.
– المساعدة على وضع البرامج والسياسات التي تهدف الى منع الارهاب واقتراح الاليات الكفيلة بتنفيذها.
– تنسيق ومتابعة الجهود الوطنية في مجال تطبيق اجراءات حماية الاشخاص المعنيين بالحماية على معنى هذا القانون وكذلك إجراءات مساعدة الضحايا.
– تيسير الاتصال بين مختلف الوزارات وتنسيق جهودها.
– التعاون مع المنظمات الدولية ومكونات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الارهاب ومساعدتها على تنفيذ برامجها في هذا المجال.
– جمع المعطيات و البيانات والاحصائيات المتعلقة بمكافحة الارهاب لإحداث قاعدة بيانات بهدف استغلالها في انجاز المهام الموكولة لها، وتلتزم الجهات المعنية بتمكين اللجنة من المعطيات والبيانات والاحصائيات المذكورة لإنجاز اعمالها ولا تعارض في ذلك بالسر المهني.
–  نشر الوعي الاجتماعي بمخاطر الارهاب عن طريق الحملات التحسيسية والبرامج الثقافية والتربوية واقامة المؤتمرات والندوات واصدار النشريات والادلة .
– تنظيم الدورات التدريبية والاشراف على برامج تكوين الخبرات على الصعيدين الداخلي والخارجي.
– المساهمة في تنشيط البحوث والدراسات لتحديث التشريعات المنظمة للمجالات ذات العلاقة بالإرهاب بما يحقق تنفيذ برامج الدولة في التصدي لهذه الظاهرة.
من جانب أخر ، منح الفصل 69 من القانون الاساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 اوت 2015 المتعلق بمكافحة الارهاب ومنع غسل الاموال في قسمه السادس  للجنة الوطنية  لمكافحة الارهاب الامكانية للتعاون مع نظيراتها بالبلدان الاجنبية في اطار الاتفاقيات الدولية والاقليمية والثنائية المصادق عليها ويتوقف هذا التعاون على احترام مبدأ التعامل بالمثل وعلى احترام نظيراتها بالبلدان الاجنبية بمقتضى التشريع المنظم لها، وذلك بالتقيد بالسر المهني وعدم إحالة المعطيات والمعلومات المجمعة لديها الى طرف اخر أو استغلالها لأغراض اخرى غير مكافحة الجرائم  المعنية بهذا القانون وزجرها.
كما نص الفصل 70 من نفس القانون على أن تعد اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب تقريرا سنويا عن نشاطها يتضمن وجوبا اقتراحاتها لتطوير الأليات الوطنية لمكافحة الارهاب ويرفع الى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس نواب الشعب ورئيـــــس الحكومة، وتناقش لجنة مختصة لدى مجلس نواب الشعب التقرير كما يمكن للجنة اصدار بلاغات حول نشاطاتها وبرامجها.

قد يعجبك ايضا