10 مجموعات تونسية حققت أكبر رقم معاملات

مجموعات تونسية
مجموعات تونسية

صدرت مؤخرا قائمة أهم المجموعات التونسية الصناعية منها والمختصة في مجال الخدمات التي حققت أكبر رقم معاملات خلال 2014 بسعيها الدؤوب للاقتراب من الحرفاء من خلال العمل على تطوير منتوجها بما يتماشى وانتظارات المستهلك مع توفير كل مستلزمات السوق المحلية. حسب ما نشرته مؤخرا الصحيفة الالكترونية الاقتصادية «L’Economiste Maghrébin» .
هي مجموعات يعتبر مالكيها من أبرز الفاعلين الاقتصاديين ومن أشهر الناشطين في عالم المال والأعمال.
وقد تضمنت القائمة 35 مجموعة إلا أننا سنقتصر في عرضنا هذا على العشر مراتب الأولى.
فقد احتلت مجموعة اللومي الناشطة أساسا في قطاع صناعة الكابلات وقطع السيارات كما تنشط في ميادين العقارات والفلاحة والهندسة الكهربائية وتجارة المعدات في المركز الأول برقم معاملات بلغ 2.2 مليار دينار، لتحل مجموعة المبروك متعددة النشاطات ومن أبرز هذه الأنشطة المساحات التجارية الكبرى، الصناعات الغذائية وتجارة السيارات. ثانيا برقم معاملات وصل إلى 2 مليار دينار.
أما عن المركز الثالث فقد آل لمجموعة بولينا أو بولينا القابضة التي تضم أكثر من 70 شركة على غرار المزرعة وشركة تحويل المعادن والمعامل الكبرى بالشمال وسيراميك قرطاج وشركة تغذية الحيوانات وشركة البعث العقاري التعمير…والتي على ملك عبد الوهاب بن عياد فقد حققت رقم معاملات بـ 1.532 مليار دينار.
المرتبة الرابعة كانت من نصيب مجموعة البياحي G BAYAHI لرجل الأعمال الطاهر البياحي المختصة في المساحات التجارية الكبرى والتي دخلت في شراكات مع Auchan الفرنسية ومجموعة بوخاطر الإماراتية إذ حققت معاملات بجملة 1 مليار دينار.
أما الشركة التونسية لصناعة المشروبات لحمادي بوصبيع فقد كان ترتيبها الخامس بمعاملات بلغت 877 مليون دينار.
مجموعة الوكيل الرائدة في عدد من المجالات على غرار قطاع السيارات والصناعات المعملية فقد كان ترتيبها السادس حيث حققت رقم معاملات بـ 715 مليون دينار.
مجموعة TTS المختصة في السياحة والنقل للمرحوم عزيز ميلاد حلت سابعا من حيث حجم المعاملات سنة 2014 إذ بلغت 690 مليون دينار.
اما مجموعة ديليس لرجل الأعمال حمدي المدب والتي أدرجت بالبورصة تحت اسم ديليس القابضة والمختصة في صناعة الحليب ومشتقاته وصناعة المشروبات الغازية «سيدر المدب» كما تمتلك أسهم في شركة الاتصالات أوريدو …فقد حلت ثامنا إذ ناهزت معاملاتها 660 مليون دينار.
وبشان المرتبتين التاسعة والعاشرة فقد كانتا على التوالي من نصيب مجموعة محسن حشيشة متعددة الاختصاصات والتي تتألف من عدد من الشركات على غرار إنوبلاست لصناعة البلاستيك، وشركة رندا وإلكتروستار وميكسال كما تعتبر من أهم المساهمين في البنك تونس العربي الدولي ومجمع تونس للتأمين، والمرتبة 10 لمجموعة السلامي التي سجلت رقم معاملات وصل إلى 450 مليون دينار، ليبلغ رقم معاملات مجموعة السلامي للمنصف السلامي Groupe One Tech 448 مليون دينار.

حنان قيراط / الصباح

قد يعجبك ايضا