بيان تنسقية البيئة والتنمية بصفاقس يستبق الزيارة المنتظرة لوزير الطاقة والمناجم

فليعلم جميع الصفاقسية : صفاقس تحضّر لمسيرة 14 جانفي لغلق السياب
فليعلم جميع الصفاقسية : صفاقس تحضّر لمسيرة 14 جانفي لغلق السياب

اصدرت تنسقية البيئة والتنمية بصفاقس بمناسبة زيارة السيد وزير الطاقة والمناجم الى صفاقس المتوقعة ليوم الجمعة 25 مارس البيان التالي :

لقد أسفر اللقاء الذي جمع يوم 18 فيفري 2016 أعضاء من تنسيقية البيئة بصفاقس والسيد وزير الطاقة والمناجم بمقر الوزارة على الاتفاق على النقاط التالية :

  • عدم الربط بين غلق مصنع السياب بصفاقس و انجاز وحدة المظيلة وهو ما من شانه أن يمكن من غلق مصنع صفاقس في اجل قريب من المفروض ان لا يتجاوز 2016 .
  • ان تعلن وزارة الطاقة و المناجم في ظرف أسبوعين من تاريخ هذا اللقاء عن تاريخ محدد لغلق المصنع و الشروع في تفكيكه
  • أن تتظافر كل الجهود من أجل تسوية الانعكاسات الاجتماعية لغلق المصنع وضمان حقوق العاملين به.
  • أن يحتفظ المجمع الكيميائي بملكيته لأرض المصنع على أن لا تستغل لأي نوع من الأنشطة الملوثة.

و في المقابل سجلنا صدور بيان عن المجمع الكيميائي التونسي بتاريخ يوم 6 مارس 2016 اثر ملتقى بقابس حول إستراتيجية قطاع الفسفاط و الأنشطة الكيميائية بالبلاد يعبر فيه عن النية لمواصلة نشاط معمل السياب بصفاقس اي مواصلة النشاط الملوث .
و اليوم وبعد مرور اكثر من الشهر على هذا الاجتماع دون تلقي أي رد من الوزارة فان تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس تدعو السيد زير الطاقة والمناجم الى تنفيذ الوعد الذي قطعه على نفسه ودعوة المجمع الكميائي إلى الالتزام بقرارات الحكومة .
كما تعلن مجددا تمسكها بحق مواطني صفاقس في العيش في وضع بييئي سليم وهي مستعدة لمواصلة نضالها بكل الإشكال لتحقيق هذا الحق.

من جهة اخرى علمت التنسيقية ان عددا من الشباب الناشط صلبها يعتزم تنظيم وقفة صباح غد امام مقر الولاية عند قدوم السيد الوزير

قد يعجبك ايضا