صفاقس تحتضن المهرجان العربي للكاريكاتير

 المهرجان العربي للكاريكاتير
المهرجان العربي للكاريكاتير

تحتضن  صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 الدورة الأولى للمهرجان العربي للكاريكاتير التي تنتظم في الفترة الممتدة من 2 إلى 10 ديسمبر 2016، وتجري فعالياته في ما يزيد عن 40 فضاء موزعا بين المؤسسات التربوية والجامعية والأحياء الشعبية في صفاقس.
ويهدف هذا المهرجان إلى نشر وترويج الأعمال الكاريكاتورية التي تنقد شتى المظاهر السلبية المتفشية في الواقع المعيش “وتكشف الفساد والتطرف  والإقصاء في مختلف المجالات وصور التخلف و إهدار الطاقات والاستهتار بالملك العام”، وتلويث البيئة وغيرها من المواضيع الحارقة.
كما تشارك في هذا المهرجان أعمال عدد من أبرز رسامي الكاريكاتير في الوطن العربي ممن دعتهم تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 لمهرجانها نذكر من بينهم المغربي “ناجي بالناجي”، والفنان “جورج بهجوري” الذي طالما أثار الجدل برسومه، والسوري “حسن أدلبي” .. كما تستضيف التظاهرة رسامين تونسيين على غرار “توفيق عمران” المتوج بجائزة أفضل رسام كاريكاتير تونسي من “أكاديميا” سنة 2014، و”الشاذلي بالخامسة” أحد أهم رسامي الكاريكاتير في تونس إضافة إلى العراقي المقيم في ألمانيا “منصور البكري”، الفلسطيني “عماد حجاج”، والمصرية “دعاء العدل” التي اختارتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ضمن قائمتها للنساء الأكثر إلهاما وتأثيرا لعام 2016، والعراقي “علي المندلاوي”.
كما سيكون الموعد ضمن المهرجان مع عدد من الورشات التي ستكشف مواهب في مجال فن الكاريكاتير من الأطفال والشباب .
وفي ما يلي البرنامج كاملا:

الجمعة 2 ديسمبر 2016
الساعة 17.00  بالمركز الدولي للإعلام ندوة صحفية بحضور الفنانين المشاركين في المهرجان

السبت 3 ديسمبر 2016
الساعة 10.00 جولة في المدينة العتيقة
الساعة 16.00 افتتاح المعرض الجماعي بدار الفنون ( الكنيسة )                                           ورشات الكاريكاتير في ساحة دار الفنون

الأحد 4 ديسمبر 2016
الساعة 10.00 افتتاح المعرض الجماعي بفضاء الفنون ( طريق قرمدة ) و ورشات الكاريكاتير

الاثنين 5 – الثلاثاء 6 –  الأربعاء 7 ديسمبر
معارض و ورشات للفنانين المشاركين في دار الفنون – المعهد العالي للفنون و الحرف بصفاقس –     دار المحامي – فضاء فنون – فضاء الاروقة و في المؤسسات التربوية والثقافية والجامعية والشبابية بولاية صفاقس  …..

الخميس 8 ديسمبر 2016
زيارة الى الجم و القيروان و لمعالمهما التاريخية

الجمعة 9 ديسمبر 2016
الساعة 16.00 بمقر المركز الدولي للإعلام حفل تكريم الفنانين المشاركين في المهرجان
الساعة 21.00 بفندق الزيتونة: سهرة على شرف الفنانين المشاركين في المهرجان

قد يعجبك ايضا