الاتحاد الأوروبي يطلب مساعدة لفائدة تونس بـ800 مليون اورو سنويا

علم تونس
علم تونس

أعلنت المفوضية الأوروبية والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية، في بيان لها، الخميس، عن ضرورة ان توفر المؤسسات المالية الاوروبية مساعدة إضافية لفائدة تونس بقيمة قد تبلغ 800 مليون أورو (4ر1981 مليون دينار) سنويا إلى حدود 2020.

وأوضحت المفوضية أن هذه التمويلات ستضاف إلى المساعدات التي اقترحها الاتحاد الأوروبي بقيمة 300 مليون أورو (743 مليون دينار) وينتظر أن تستفيد منها تونس سنة 2017 ويستعرض هذا البيان، الذي حمل عنوان “تدعيم مساعدة الاتحاد الأوروبي لتونس”، سلسلة من الإجراءات التي يمكن اتخاذها بصفة جماعية لدعم المجهودات التي بذلتها تونس من أجل رفع التحديات الرئيسية التي تواجهها مع ارساءالاستقرار على المدى الطويل إلى جانب القدرة على الصمود والحوكمة الرشيدة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والأمن في البلاد.
وسيدعم الاتحاد الاوروبي، وفق ذات الوثيقة، “المخطط لفائدة البنية التحتية واجراءات السلطات التونسية لتطوير القطاع الخاص من خلال تعبئة موارد اضافية تتأتي من قاعدة الاستثمار المخصصة في اطار سياسة الجوار. وستعاضد هذه الاجراءات المالية اخرى تجارية خصوصية ترمي الى تيسير الاقلاع الاقتصادي لتونس. كما سيتم اقرار اجراءات استثنائية لمجابهة المرحلة الدقيقة التي تمر بها تونس”.
وافادت المفوضية انه علاوة على “اعتزام الاتحاد الاوروبي تحسين مناخ اعمال المؤسسات، وخاصة من خلال استكمال مفاوضات اتفاق التبادل الحر الشمال والمعمق “اليكا” في افق 2019. ويتعلق الامر في هذا الظرف بالتخفيف من العراقيل الادارية التي تكبح الاستثمار مع تشجيع المؤسسات الصغرى والمتوسطة”.

قد يعجبك ايضا