علماء : تصميم نموذج 3D لفيروس زيكا سيمكن من تطوير لقاح ضده

رضيع يعاني من فيروس زيكا
رضيع يعاني من فيروس زيكا

يعتبر نموذج 3D لفيروس زيكا مشروعا غير ربحي لدى الشركات الروسية، وسبق لشركة “Visualscience” أن أنشأت نموذجاً ثلاثي الأبعاد لفيروس فقدان المناعة وللانفلونزا ولفيروس إيبولا.

وسيمكن إنشاء نموذج 3D لفيروس زيكا من مساعدة العلماء على تطوير طريقة تشخيص الإصابة بالفيروس، وأيضا صناعة لقاح ضد الحمى المسببة للفيروس. ومن المعروف أن نماذج 3D للفيروسات يتجلى دورها في تلخيص المعلومات حول بنية هذه الفيروسات.وقد توصل العلماء إلى أن فيروس زيكا مرتبط بحمى الضنك والعكس صحيح، ما يصعب مسعاهم لإيجاد لقاح فعال ضد الفيروس.

والسؤال الذي لا يزال يحير العلماء هو كيف يتسبب فيروس زيكا في تقليص حجم رأس الجنين وهو في بطن أمه.ويحاول موظفو مختبر المعلوماتية الحيوية الهيكلية والنمذجة الجزيئية من جامعة نوفوسيبيرسك الروسية حل هذا اللغز، وذلك عن طريق إيجاد لقاح فعال ضد هذا الفيروس.

ويعتبر فيروس زيكا فيروسا مستجداً ينتمي إلى عائلة الفيروسات المصفرة ويصنف ضمن جنس الفيروس المصفر، وينتقل الفَيروس بواسطة لسع البعوض، وَقد اكتشف لأول مرة في أوغندا عام 1947 في قرود الريص بواسطة شَبكة رصد الحمى الصفراء الحرجية، ثم اكتشف بعد ذلك في البشر عام 1952 في أوغندا وتنزانيا.

وفي عام 2014 انتشر الفيروس شرقا عبر المحيط الهادئ، وفي عام 2015 انتشر المرض في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، لذلك تم تحديد المرض كمرض وبائي.

 

قد يعجبك ايضا