ميديبات 2017 : منتدى ريادة الأعمال باشراف عماد الحمامي وزير التشغيل والتكوين المهني

عماد الحمامي
عماد الحمامي

انعقد تحت اشراف السيد عماد الحمامي وزير التشغيل والتكوين المهني وكان شعاره ” التجديد والتثمين في قطاع البناء والأشغال العامة” واشترك في إقامته كل من مركز أعمال صفاقس والمركز التقني لمواد البناء والخزف والبلور وشارك فيه ايضا ممثلون عن المنظمة الألمانية للتعاون الدولي “جي إي زاد” GIZ والمكتب الدولي للعمل والاتحاد الأوروبي وثلة من الخبراء وأصحاب المؤسسات في مجال البناء وممثلو هياكل مساندة الاستثمار وتمويل المشاريع بالإضافة إلى عدد من الطلبة وخريجي الجامعات وأصحاب أفكار المشاريع من الباعثين الشبان.

السيد عماد الحمامي يؤكد البعد الافريقي للحكومة ويثمن دور ميديبات
في تصريح اعلامي لدى حضوره لميديبات اكد السيد عماد الحمامي وزير التكوين المهني والتشغيل على التوجه الحكومي للقارة الافريقية اضافة الى البعدين العربي والمتوسطي مثمنا ما تبذله غرفة التجارة والصناعة لصفاقس في هذا السياق.
واعلن ان رئيس الحكومة سيقوم بجولة افريقية خلال الاسابيع القادمة. وقال ان الوزارة استقبلت بعثات من 10 دول افريقية لتكوينها في اختصاصات متعددة على غرار الصحة والبناء.
كما اكد ان تونس تتوفر على امكانيات هائلة تؤهلها للاشعاع والفوز برهان ربط علاقات واسعة ومثمرة ناهيك ان هناك العديد من المستثمرين التونسيين منتشرين في عديد الدول الافريقية.

خمسة محاور كبرى في منتدى ريادة الاعمال
تطرق منتدى ريادة الاعمال إلى خمس محاور كبرى هي أليات التكوين والمرافقة المتاحة لفائدة الباعثين في قطاع البناء وتقديم أفكار المشاريع واستعراض أليات التمويل وتقديم شهادات حية لأصحاب مشاريع ناجحة وأخيرا الورشات التي أخذت شكل اللقاءات المباشرة بين الطلبة وأصحاب أفكار المشاريع مع ممثلي هياكل التمويل والمساندة.

مكتب للعمل الدولي يدعم التنمية المحلية في تونس

خلال مداخلة بمنتدى ريادة الاعمال في ميديبات اعلن السيد محمد بن عثمان عن مكتب العمل الدولي أن هذه المؤسسة تدعم التنمية المحلية في تونس وقطاعات التشغيل والادماج المهني والانتصاب للحساب الخاص في كل من سليانة وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة. وقال أن تدخلات المكتب شملت تثمين المواد الانشائية في سيدي عيش بقفصة وتالة من ولاية القصرين من خلال مرافقة الباعثين الشبان في مستوى التكوين الفني وبناء القدرات الذاتية ودعم المؤسسات الناشئة.

مركز أعمال صفاقس وبرنامج واسع يوفر الشغل في قطاع البناء

خلال تعقيبه على أفكار المشاريع التي تم عرضها في منتدى ريادة الاعمال في ميديبات أكد الأستاذ بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس ومنسق التظاهرة السيد منير بن جديدية أن هذه الأفكار “تتيح فرصا حقيقية للاستثمار على الأقل في ستة مجالات تتصل بتثمين المواد الإنشائية ولا سيما مادة الجبس في تطاوين وسيدي بوزيد والرخام في تالة والكاف”. واضاف أن الفرص الاستثمارية الموجهة لشباب الجهات التي تشكو من البطالة تم إعدادها ضمن برنامج وقع إعداده من طرف مركز أعمال صفاقس وهي تمكن من التشغيل وتوفر حلولا لقطاع البناء عبر انتاج مواد محلية بيد عاملة تونسية بدل الحلول المستوردة، ذات الكلفة الباهضة والمستنزفة للطاقة “.

برنامج التجديد والتنمية الاقتصادية الجهوية والتشغيل بمعونة الألمانية يكتمل في جوان 2018

في اطار مداخلات منتدى ريادة الاعمال ذكرت السيدة كرستينا روسينداهل المسؤولة عن مشروع التجديد والتنمية الاقتصادية الجهوية والتشغيل المنجز حاليا من المنظمة الألمانية للتعاون الفني “جي إي زاد” GIZ ان هذا المشروع يختتم في جوان 2018. واشارت الى مساهمته في هيكلة وتثمين قطاع تصنيع الجبس و تحسين نوعية ومستوى الخدمات في استعمال اللوائح الجبسية وغيرها من المواد المحلية وذلك في اطار مقاربة تشاركية بين مختلف المعنيين من مستغلين ومؤسسات بناء ومهندسين والمركز التقني لمواد البناء والخزف والبلور. وأفادت في هذا السياق أنه أمكن إلى حد الآن إحداث غرفتين نقابيتين للمهنيين صلب اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية

قد يعجبك ايضا