ميديبات 2017 : دعم الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في قطاعات البناء والبنية التحتية بافريقيا

الصالون المتوسطي للبناء "ميديبات 2017": انطلاق الدورة 14 بحضور إفريقي مميز
الصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017”: انطلاق الدورة 14 بحضور إفريقي مميز

شهد اليوم الثالث من فعاليات الدورة 14 للصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017″ الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة لصفاقس سلسلة من التظاهرات والفعاليات التنموية الهامة كما شهد إقبالا مكثفا للزوار من المهنيين. ومن أبرز محطات هذا اليوم ” دعم الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في قطاعات البناء والبنية التحتية بافريقيا”.

حظي موضوع دعم الشراكة في مجال البناء والبنية التحتية بافريقيا باهتمام المشاركين في المنتدى وفي طليعتهم رئيس واعضاء المؤتمر الدائم للغرف التجارية والقنصلية للدول الافريقية والفرانكوفونية CPCCAF ورؤساء الوفود ومن ضمنهم وزراء واطارات عليا من الكامرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي والنيجر وغينيا كوناكري وبوركينا فاسو والسيد فاروق عمر دوغان سفير تركيا بتونس.
وبعد كلمة ترحيبية للسيد رضا الفراتي عبر فيها عن سعادة الغرفة باستقبال حشد من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين في صالون ميديبات تولى افتتاح المنتدى السيد إيسيهونا ميباEssohouna Meba رئيس المؤتمر( وهو ايضا رئيس الغرفة التجارية بالطوغو) فأبرز أهمية الشعار الداعي الى دعم الشراكة بين القطاعين والخاص وقال لكن تطبيقه على ارض الواقع يتطلب إطارا ملائما . فافريقيا باقطارهاال 54 في حاجة الى تكنولوجيات البناء لانه بدون هذه التكنولوجيات لا يمكن تشييد المدن الافريقية على الوجه المطلوب.واوضح ان افريقيا ما زالت بحاجة للتجديد والتشييد والبناء وهذا ما يعطي لميديبات اهميته في توفير فرص التبادل والشراكة.
واضاف السيد ( ميبا ) ان المؤتمر الدائم للغرف التجارية والقنصلية الافريقية والفرانكوفونية باعضائه ال 29 ومن بينهم 25 دولة فرانكوفونية يبذل الجهد لتحسين ظروف العيش والتنمية الاقتصادية واقامة اقتصاد فرانكوفوني وتوسيع فرص الاعمال بين الدول الفرانكوفونية.
وتحدث في المنتدى السيد ( كلود موانتشو) Claude Mbwentchouوزيرالاسكان والتنمية الحضرية الكامرون فأبرز ما تميز به صالون ” ميديبات” من حسن تنظيم وقال ان الكامرون هو الان ورشة حقيقة في مجال البعث العقاري والاسكان وتطوير البنية التحتية والنقل وهو بذلك يوفر فرصة الاستفادة للمؤسسات التونسية على غرار نظيراتها المغربية والصينية والسويسرية. واعلن ان هناك مشاريع كبرى للبنية التحتية خاصة في مجال الاسكان يمكن انجازها في العاصمة ياوندي وميناء دوالا.
واستعرض السيد برينس ويلي ميشيكي بوهينيPrince Willy Mishiki Buhini نائب وزير الطاقة والمواد المائية جملة من المشاريع مطروحة للانجاز بنظام الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص ملاحظا انه يجري العمل على تفعيل اتفاق شراكة مع بنك الاسكان بتونس معربا عن امله في ان تكون الكونغو ثالث بلد افريقي جنوب الصحراء يستفيد من التجربة التونسية لهذا البنك بعد السينغال والكامرون.واشار الى ان بلاده توفر فرص انجاز آلاف المساكن الاجتماعية وتحديث مبان عتيقة.
وتركز المنتدى على تقديم مشاريع للانجاز في افريقيا تمثلت في إنشاء 20 ألف وحدة سكنية سنويا بغينيا كوناكري ومساكن اجتماعية بالكامرون ومشاريع سكنية في الكونغو الديمقراطية ومشاريع في قطاع النقل والبنية التحتية في النيجر ومشاريع كبرى في البناء والأشغال العامة والبنية الأساسية ببوركينا فاسو.
والى جانب عرض المشاريع نشطت السيدة وداد بن نصر المكلفة بمهمة في فرع تونس للوكالة الفرنسية للتنمية تركزت على تمويل مشاريع الشراكة في قطاع البناء والاشغال العامة بافريقيا.

قد يعجبك ايضا