صفاقس : التوجه نحو إختيار المستقلين والتكنوقراط .. هذا ما جاء في أولى نتائج سبر آراء المواطنين بخصوص المجالس البلدية القادمة

صفاقس - أولى نتائج سبر آراء المواطنين بخصوص المجالس البلدية القادمة
صفاقس – أولى نتائج سبر آراء المواطنين بخصوص المجالس البلدية القادمة

كشفت أولى نتائج سبر آراء المواطنين في صفاقس “انتظارات” الذي تنظّمه منذ شهر سبتمبر الفارط مجموعة من الجمعيات ومكونات المجتمع المدني في الجهة استعدادا للانتخابات البلدية القادمة ورصدا لانتظارات الناخبين من المجالس البلدية التي ستنبثق عنها في منطقة صفاقس الكبرى توجّها عاما لاختيار المستقلين والتكنوقراط والناشطين الجمعياتيين على حساب المنتمين للأحزاب السياسية.
وأوضحت هذه النتائج التي قدّمت مساء أمس الأربعاء في اجتماع تقني انعقد بمقر دار المحامي في صفاقس وحضره القائمون على سبر الآراء وعدد من الخبراء والجامعيين وممثلي الهياكل الشريكة في المبادرة أن العيّنة المستجوبة والمقدرة بحوالي 1200 من المواطنين ذوي تمثيلية جغرافية وعمرية واجتماعية واسعة بيّنت عزوف الشباب عن الشأن البلدي والشأن العام وضعف منسوب الثقة في المجالس البلدية السابقة والحالية.
وأوضح الأستاذ الجامعي فتحي الرقيق عن فريق الخبراء الذي أنجز سبر الآراء أن عدم قدرة المجالس البلدية في صفاقس على كسب ثقة الناخبين والاستجابة الى انتظاراتهم هي السبب الرئيسي في النتائج الحاصلة. ودققت الدراسة المنجزة في أسباب الفشل حيث خلصت إلى عدم تمكن المجالس البلدية من تحقيق أولويات الجهة من حيث القضاء على التلوث الصناعي والنهوض بنوعية الحياة وتطوير البنية الأساسية وتهيئة الفضاء العمومي بالإضافة إلى معضلة الاختناق المروري المتفاقمة.
وسيكون التقرير النهائي لسبر الآراء الذي يعكف فريق الخبراء حاليا على استكماله المادة الرئيسية لوضع ميثاق ينتظر توقيعه من طرف كل من يقطن صفاقس ويهمّه توفّر شروط جودة الحياة فيها والمساهمة الفعالة للمواطن في الحوكمة المحلية بما يتلاءم وفصول الدستور على أن يمثّل هذا الميثاق في المستقبل القريب دليلا للناخبين والمترشّحين على حد السواء.
ويسعى هذا الدليل كما أوضح ذلك منسق سبر الآراء الخبير عبد المجيد خماخم إلى » تحسين مؤشرات الحوكمة المحلية ومعالجة عديد المشاكل المتعلقة بنوعية الحياة في جهة صفاقس ولا سيما قضية التلوث وتدهور ظروف العيش وأزمة الثقة بين المواطنين والمجالس البلدية ».
يذكر أن من ضمن الجمعيات والهياكل الجمعياتية والمهنية التي تشارك في مبادرة سبر الآراء الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس وجمعية التنمية المستديمة بولاية صفاقس وجمعية صفاقس المزيانة والحركة المواطنية « سيب التريتوار » وجمعية « أبواب » ونادي « ليونس الزياتين » وفرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بصفاقس وغيرها من منظمات المجتمع المدني.

محمد سامي الكشو / وات / مكتب صفاقس

قد يعجبك ايضا