ندوة دولية حول “الدراجة والصحة بصفاقس” .. لماذا ؟

فتيات - ركوب الدراجات

نظمت جمعية التنمية المتضامنة بصفاقس اليوم الأحد 1 جويلية 2018, ندوة دولية حول “الدراجة والصحة”، وقد تم عرض التجارب العالمية (تونس – بلجيكا- ألمانيا) في مجال مزايا استعمال الدراجة على صحة الإنسان بحضور أهل الاختصاص في مجال النقل المستديم ودكاترة في مجال الصحة إلى جانب التحاور وتبادل الآراء بخصوص دعم الدراجة في صفاقس من طرف المجتمع المدني والجماعات المحلية قصد ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين جودة البيئة الحضرية وضمان صحة جيّدة للمواطن.

وحسب دراسات المنظمة العالمية للصحة (OMS) تظل قلة الحركة ونقص النشاط البدني العامل الأهم خطورة على صحة الإنسان حيث أنّ 10% من الوفايات في العالم ترجع أساسا إلى عدم ممارسة الأنشطة البدنية وإلى نظام أكل غير متوازن وهو ما يؤدي إلى ظهور عديد الأمراض المعاصرة مثل السمنة وأمراض القلب والسكري وضغط الدم وغيرها من الأمراض السرطانية .

ووفق هذه الندوة الدولية فإن الوصفات التي أصبح يعطيها الأطباء في البلدان المتقدمة للمحافظة على صحة جيّدة لمواطنيها هي إستعمال الدراجة الهوائية لما لها من منافع متعددة على الحالة البدنية والصحة العامة. حيث أنّ المنظمة العالمية للصحة أكدت أنّ استعمال الدراجة لمدة 30 دقيقة يوميا يمكن من تقوية الذاكرة وتساعد على النوم العميق والحد من خطر الإصابة بالسرطان والسمنة والسكري وأمراض القلب إلى جانب التخفيض من مستويات التعب والإكتئاب.

قد يعجبك ايضا