طرق لمكافحة العقارب في المنزل خلال فصل الصيف

عقرب

العقرب واحدة من الحشرات التي تسبب الاذي و نجدها منتشرة في البيئات الصحراوية و خاصة ذات الاحجام الكبيرة و تفضل العقارب التواجد في الاماكن المظلمة في فترة النهار و تبدأ في الخروج ليلًا للبحث عن الماء و الغذاء .

كيف تتخلصوا من العقارب في المنزل ؟
تتم عملية التخلص من العقارب في المنزل على مجموعة من الاجزاء او الخطوات و التي يمكن ان يكتفي بجزء واحد منها او تطبيق اكثرمن جزء و تتمثل في :

الجزء الاول التخلص من مصادر الطعام و اغلاق المنزل 
1- تدخل العقارب الى المنازل بحثًا عن الماء , لذا راعوا دائمًا ان تكون الزوايا و الخزانات و القبو جاف و لا توجد به اي تسريبات لمنع ترسب المياه و تكون البرك , كذلك تخلصوا من اي حاويات بالقرب من المنزل .
2- تتغذى عادة العقارب على الحشرات , لذا تاكدوا من تخليص المنزل من اي حشرات كالصراصير مثلًا و تمثل تلك الخطوة اهمية , اذا يجب التعامل من الحشرات قبل التعامل من العقارب نفسها و تستطيع ذلك من خلال مراعاة عدم وجود اي بقايا للطعام و غسل الاطباق اولًا بأول لمنع مصادر الغذاء للحشرات , رش البوراكس او التراب الديانومي حول الارضية و تحت الاحواض مما يعمل على قتل الحشرات , رش المبيدات الحشرية حول المنزل مما يساعدكم على تقليل الحشرات حول المنزل حيث ان العقارب تفضل العيش في الخارج .
3- تخلصوا من اي ملاجئ للعقارب حيث ان العقارب تفضل الاختباء في الاماكن المظلمة في النهار , لذا تخلصوا من اي شئ يمكن ان يصلح مخبأ لها مثل الصناديق الورقية حيث يمكن الاحتفاظ بها على ارفف و ليس على الارض , عدم الاحتفاظ باشياء مبعثرة في المنزل و بخاصة تحت الاسرة , راعي الاهتمام بترتيب الخزانات و بخاصة خزانات الملابس حيث تفضل العقارب الاختباء في اكوام الملابس على الارض و الاحذية , واظبوا على تقليم الشجيرات و النباتات التي يمكن ان تكون مخبًا للعقارب و التخلص من اي اكوام للقش او الخشب او الصخور او اي بقايا من تنظيف الحديقة .
4- قوموا بغلق المنزل حيث يمكن ان تدخل من فتحات صغيرة , لذا تأكدوا من سد الشقوق و الفتحات في الجدران والارضية , تأكدوا من اغلاق النوافذ و فرد الستائر مما يمنع العقارب من التسلل الى المنزل , تأكدوا من اغلاق الفتحات اسفل الابواب لمنعها من الدخول .

الجزء الثاني صيد العقارب 

1- جهز المعدات اللازمة للصيد و بعتبر الوقت المناسب للصيد هو فترة الليل حيث يكون العقرب في اوج نشاطه و تتمثل الادوات اللازمة للصيد في :
• ضوء اسود ( اشعة فوق بنفسجية ) حيث ان العقارب تلمع تحت الضوء الاسود مما يتيح لك القدرة على رؤيتها بشكل واضح لذا فانت بحاجة الى مصباح مع لمبة ضوء اسود .
• اداة مناسب للقتل كأن يتم استخدام ملقاط طويل اليد حيث يستطيع كسر الهيكل الخارجي للعقرب في اكثر من مكان او ارتداء زوج ثقيل من الأحذية لدهسها .
2- ابحث عن الاماكن التي توجد بها العقارب فقم بالبحث في الجدران الخارجية و اسفل الجدران و الاسوار و تحت الشجيرات و النباتات الورقية و تحت الصخور و عن الشقوق و الصدوع التي توجد قريبة من المنزل باستخدام الضوء الاسود .
3- بمجرد ان تجد العقرب قم بقتله سواء بالملقط او الدهس و ضعها في كيس قمامة و اربطه و تخلص منه .
4- يمكن ان تقوم لاصطياد العقارب برش مبيد حشرات للحشرات المقاوم للدبابير على العقرب حال رؤيته مع استخدام مصباح ضوء فوق بنفسجي مما يؤثر على العقرب و يسهل اصطياده .

الجزء الثالث استخدام المبيدات الحشرية
1- اجلب مبيد حشري مخصص للعقارب و قم بالرش حول المنزل لمنطقة يبلغ عرضها ياردتين و بارتفاع نصف ياردة على الجدران و الاساسات و كذلك رش المبيد على النوافذ و الابواب و الارضيات الخاصة بالمنزل و القبو و الجراج و الخزانات و اي مواد مكدسة يمكن ان تختبئ بها العقارب .
2- هات نوع من غبار مبيدات اصطناعية و مسحوق قابل للبل فهذه المواد لها القدرة على قتل العقارب قبل ان تصل الى المنزل , فقم برش غبار المبيد و المسحوق حول المنافذ الكهربائية و السباكة و ملئ الشقوق بغبار المبيد .
3- الفخاخ اللزجة و هى مصممة للعمل على اصطياد الحشرات او الفئران و تفيد كثيرًا مع العقارب فيتم وضعها بالقرب من مصادر المياه و في الاماكن المظلمة في المنزل و بمجرد التقاط المصيدة للعقرب قم بالقائها و انصب اخرى .
4- هات في المنزل قطة او ادخل دجاجة فهناك البعض من القطط تحب اذية العقارب و الدجاج يحب تناول العقارب , لذا يمكن ان تقوم بانشاء عشة دجاج خارج المنزل ان كان متاح ذلك .
5- قوموا برش القرفة حول المنزل حيث تعتبر طارد للعقارب و قوموا برشها في الاماكن المظلمة و على حافة النوافذ و حول الواح الارضيات مما يساعد على ابقاء العقارب بعيدة .
6- في حال مازالت المشكلة مستمرة اتصل بمختص او باي وكالة مختصة في مكافحة الحشرات و العقارب .
نصائح .
1- في حال رؤية عقرب خارج المنزل فهناك احتمال شبه مؤكد بانه يوجد آخر قريب فهم لا يبتعدون عن بعضهم .
2- اذا كان منزلك به عفارب لم يتم اصطيادها تأكد من تنفيض فراش السرير و الاحذية حيث انها من افضل الاماكن التي تختبئ بها في المنزل .
3- العقرب عادة تلدخ عندما تشعر بالهجوم و معظم انواع العقارب المنزلية لدغتها بقوة لدغة الدبور او النحلة و اغلبها لا يسبب اصابات خطيرة و لكن ذلك لا يعني انه لا يجب ان تتم متابعة الطبيب في حال حدوث هذا و بخاصة مع الاطفال .
4- عند استخدام المبيدات في عملية الصيد راعي ارتداء قفازات و قناع

المرسال

قد يعجبك ايضا