صفاقس: أساتذة المدارس الابتدائية يجتمعون ويُطالبون!

وزارة التربية

على غرار سوسة وسيدي بوزيد والقصرين وغيرها من الجهات، وفي انتظار اجتماع وطني ينعقد في غضون الأيام القليلة القادمة، انتظم يوم الأحد 15 جويلية 2018 بصفاقس لقاء جمع عددا من أساتذة المدارس الابتدائية من أصحاب الشهائد العلمية.

وحسب بيان تلقينا نسخة منه، وفي باب الترقيات المهنية، طالب الحاضرون بإصدار نتائج اعتراضات ترقية أكتوبر 2017 ومواصلة مسار الترقيات الاستثنائية بين أكتوبر 2018 وأكتوبر 2019 واستئناف الترقيات العادية في أكتوبر 2020 بالملفات وبالشهائد (ماجستير ودكتوراه). هذا إلى جانب تسوية وضعية أساتذة المدارس الابتدائية المجازين خارج نظام أمد بمعادلة شهائدهم وإلحاقهم بالمسار العلمي.

كما طالب المجتمعون بتنظير أساتذة المدارس الابتدائية مع أساتذة التعليم الثانوي من حيث الأجر والمنح والترقيات (إحداث رتب جديدة في المسارين العلمي والمهني) مع المحافظة على خصوصية القطاع (القانون الأساسي، دورية التفقد والنقل…).

التكليف بالخطط الوظيفية (رئيس مصلحة، مدير مدرسة، مساعد مدير، مساعد بيداغوجي…) كان من بين النقاط المُثارة كذلك، حيث اعتبر الحاضرون أن اعتماد الأقدمية والعدد البيداغوجي مقياسين وحيدين للتكليف بأغلب هذه الخطط الوظيفية غير موضوعي. لذلك طالبوا بتنفيل الشهائد العلمية والدورات التكوينية مع اعتماد اختبارات تُناسب كل خطة.

وتطرق المتدخلون إلى مسألة التقاعد أو الإحالة على شرف المهنة، حيث اعتبروا أن التقاعد على قاعدة 35/55 سيُصبح قريبا بلا معنى باعتبار تأخر سن انتداب المعلمين في العشرية الماضية. لذلك فقد طالبوا بتعديل الأمر 1178 بما يسمح بالتقاعد على قاعدة 30/55 مع ضرورة وضع نظام خصوصي للمنتدبين في سن متأخرة، على غرار ما تم مع أصحاب العفو التشريعي العام.

متابعة سليم القسمطيني

قد يعجبك ايضا