صفاقس: نحو تركيز 430 الف عداد كهربائي ذكي

عداد ذكيتستعد الشركة التونسية للكهرباء والغاز لإطلاق طلب عروض، في غضون الشهرين القادمين، يهم المرحلة الاولى من برنامج “الشبكة الكهربائية الذكية”. وتهم هذه المرحلة اقتناء وتركيز بنية تحتية للاحتساب المتقدم للكميات الكهرباء المستهلكة في صفاقس، على مدى 3 سنوات، وفق ما أكده الرئيس المدير العام للشركة، منصف هرابي.وأضاف هرابي، بمناسبة تنظيم القمة الافريقية للشبكة الذكية، التي تجري فعالياتها يومي 21 و22 نوفمبر 2018 بتونس، ان الشبكة الذكية، الذي يعد مشروعا نموذجيا للشركة التونسية للكهرباء والغاز، يرمي الى ارساء 430 الف عداد كهربائي ذكي في ولاية صفاقس. وتعول الشركة على تعميم تركيز هذه العدادات خلال مرحلة ثانية.

وسيمكن المشروع، المقدرة كلفته بـ 250 مليون دينار في المرحلة الاولى منه، الحرفاء من ترشيد استهلاكهم من الطاقة واستعمال الآلات الكهربائية المنزلية، بحسب ما تقدم به هرابي. وافاد ان شركة الكهرباء اتخذت اجراءات عملية لضمان التحول الى الشبكة الذكية خاصة وان المجال الرقمي يحتل مكانة هامة في قطاع الطاقة واعتبارا لمساهمته في تسهيل عملية التصرف في شبكات الكهرباء.

وأبرز من جهته وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، سليم الفرياني، ان الشبكة الذكية ستغير من وجه النظام الطاقي في تونس نحو استعمال الطاقات المتجددة.
ودعا بالمناسبة البلدان الافريقية، المشاركة في القمة، الى اقتناص الفرصة، التي يطرحها التطور التكنولوجي، للاستغلال الافضل للترابط الطاقي العابر للحدود المتوفر حاليا والقادم”.

واكد الفرياني ان رقمنة القطاع الطاقي لا يتطلب فقط الاستثمار في التكنولوجيات الحديثة لكن ايضا تغيير العقليات والنظام الاقتصادي الى جانب التنسيق بين الاطراف المتدخلة والمصادقة على القوانين الملائمة دون اغفال جانب توفير اعلى مستوى من السلامة السيبرنية.
(وات)

قد يعجبك ايضا