صفاقس: حملات نظافة متتالية لبلدية صفاقس وخطة لمسح الدوائر البلدية السبع التابعة لها

حملة نظافة - بلدية صفاقس

انطلقت بلدية صفاقس في القيام بحملات نظافة متتالية، نهاية الأسبوع بالشراكة مع المجتمع المدني وعدد من المؤسسات الخاصة، وذلك في إطار خطة ترمي إلى مسح الدوائر البلدية السبع التابعة لها، وهي على التوالي سيدي منصور وصفاقس المدينة والربض ومركز شاكر وحي الحبيب والمدينة العتيقة وصفاقس الشمالية.
وقد استهلت هذه الخطة بثلاث حملات متتالية أنجزتها لجنة العمل التطوعي ولجنة النظافة والبيئة بالبلدية بالاشتراك مع دائرة البستان ودائرة صفاقس الشمالية ودائرة سيدي منصور، ومكنت هذه الحملات من رفع كميات هامة من الفضلات المتراكمة وتعهد الأرصفة، وذلك في مستوى مناطق سيدي منصور والبستان وقاصة الحفارة وبوعصيدة والقنطرة المؤدية إلى طريق تونس.

وأمكن خلال هذه الحملات، التي شاركت فيها مجموعة من الجمعيات المتطوعة ومنها جمعية النهوض بمنطقة سيدي منصور وجمعية أولاد الحومة وجمعية ريحة البلاد، فضلا عن عدد من المؤسسات العمومية والخاصة والمواطنين المتطوعين، من رفع 5 شاحنات ثقيلة من الفضلات من حي البساتين والقاصة عدد 5 ، و17 شاحنة ثقيلة من محيط المنطقة التى يوجد فيها ضريح الولي الصالح سيدي منصور، ثم في مرحلة لاحقة 7 شاحنات من محيط مفترق الحفارة الذي تغير وجهه بشكل كلي.

وثمن عضو لجنة النظافة والبيئة ببلدية صفاقس ورئيس دائرة البستان غازي المسدى “المشاركة التلقائية واللافتة للمواطنين بشكل تطوعي” وهو ما اعتبره “أكثر أهمية من رفع الفضلات في حد ذاتها باعتباره يؤسس لعلاقة تفاعل وثقة وتعاون بين المواطن والهيكل البلدي”.
وأكد المسدى انخراط عدد من المصحات الخاصة والمحلات التجارية المفتوحة للعموم بطريق المهدية في حملات البلدية، وتكفلها بمساهمات مالية وعينية وانجازها لتدخلات ميدانية مباشرة في التنظيف وتعهد الحدائق والمساحات الخضراء التي تعرف وضعا سيئا في عديد الطرقات الرئيسية والساحات العامة.

وأفاد المسدي أن هذا المجهود الاستثنائي المنجز خارج أوقات العمل والمعاضد للمجهود البلدي اليومي “سيتواصل في الفترة المقبلة ضمن حملات أسبوعية في نهاية كل أسبوع، على أن يشمل تباعا في المناسبة القادمة، المدينة العتيقة، ثم دائرة الربض، فدائرة مركز شاكر، ثم حي الحبيب وبقية المناطق الاخرى”.
كما أعلن المسدي عن تحويل القاصة عدد 5 في مستوى منطقة البستان من طريق المهدية إلى طريق تنيور إلى شارع نموذجي من حيث التشجير والتنوير والنظافة وتوفير الحاويات ورفع الفضلات بالشراكة مع المواطنين والمؤسسات الخاصة على أن تكون هذه التجربة قابلة للتعميم في عدد من المناطق الأخرى.

وات

قد يعجبك ايضا