تفاصيل البطاقة الذكية ضمن منظومة العلاج “الكنام” وهذا موعد الاستغناء عن بطاقة العلاج الورقية

الصندوق الوطني للتأمين على المرضقدم اليوم المدير العام المساعد بالصندوق الوطني للتامين على المرض محمود الحناشي ، في تصريح لـ”الصباح نيوز” تفاصيل حول البطاقة الذكية للمنخرطين في منظومة العلاج “الكنام” .

وقال محمود الحناشي ان البطاقة ذكية مقروءة آليا وليست الكترونية وتحتوي على رمز شريطي Code à barre 2D و لا تحتوي على شريحة. واوضح محدثنا ان هذه البطاقة تتميز بانها لا تتضمن أي معلومات خاصة بالمستعمل في الرمز الشريطي ، حيث انه مؤمن بتقنية الإمضاء الإلكتروني في محتواه ويتمثل دور الرمز الشريطي في تعريف المستعمل عند الولوج للمنظومة.

واضاف محدثنا انه تم تدعيم المنظومة بجميع عناصر السلامة المعلوماتية حيث لا يمكن قراءة الرمز الشريطي إلا من خلال المنظومة كما تم اعتماد منظومةOTP (One Time Password) للتحقق من المستعمل وتمكن من تغيير آلي ومستمر لكلمة العبور التي ترسل الى المستعمل حال الولوج الى المنظومة حيث يمكن للمضمون الاجتماعي متابعة جميع العمليات التي اجراها طبيا وما تم تضمينه من قبل الطبيب بحيث يضمن حقه في عدم اثقال كاهله بمصاريف اضافية لم يجريها.

اما بالنسبة للاستغلال الفعلي للبطاقة الذكية من قبل المنخرطين، اوضح محدثنا ان المضمون الاجتماعي يجب اني عتمد البطاقة في جميع استعمالاته حيث انه سيستغني فعليا عن بطاقة العلاج الورقية في افريل القادم ويجب ان تكون البطاقة حاضرة معه في كل استعمالاته.

واعلن محدثنا انه من المنتظر ان يتحصل المنخرطون على البطاقة الذكية وسيتمتع بها فعليا 3 ملايين و500 مضمون اجتماعي وذويهم كما من المنتظر ان يتم توزيع مليون بطاقة اخرى على العائلات المعوزة.

وأعلن محدثنا انه سيتم العمل العمل فعليا بالبطاقة الذكية في اكتوبر او نوفمبر 2019 ويتم الاستغناء فعليا عن بطاقات العلاج الورقية مؤكدا ان التمتع بالبطاقات الذكية لا يعني الاستغاء عن المنظومات العلاجية الحالية للكنام.

واوضح المدير العام المساعد للكنام ان البطاقة الذكية للعلاج ستمكن من تحقيق النتائج التالي:

  • متابعة السقف حينيا بالنسبة للمنظومة العلاجية الخاصة
  • التأكد من الانتفاع الفعلي بالعلاج
  • التقليص في كلفة التصرف
  • حماية الوصفات الطبية ومراقبة مسار المريض

الصباح نيوز

قد يعجبك ايضا