صفاقس : حفل توقيع اتفاقية اطلاق اول قمر صناعي تونسي “تحدي1”

تلنات - القمر الصناعي - اتفاقية

تم صباح اليوم الاثنين بمركز البحث في الرقميات بالقطب التكنلوجي بصفاقس، حفل توقيع اتفاقية إطلاق أول قمر صناعي تونسي «تحدي 1» وذلك بين مجمع «تلنات» التونسي والمركبة الفضائية الروسية «سويوز-2»، الذي سيتولى إطلاق هذا القمر الصناعي سنة 2020.

وأفاد مدير مجمع تلنات «محمد الفريخة» في تصريح اعلامي ان هذا المشروع سيمكن تونس ان تكون ذات مكانة عالية ومتقدمة في مجال تكنلوجيا الفضاء وذلك بعد 60 سنة من الاستقلال والاستثمار في مجال التعليم ومن شانه تشغيل للكفاءات التونسية في مجال الفضاء وتشجيع مراكز البحوث العلمية في هذا المجال.

واضاف ان هذا المشروع الذي بلغت كلفته في مرحلة اولى بعض الملايين من الدولارات, تم الشروع في تصميمه منذ 2016 بطاقات وكفاءات تونسية موجودة في الخارج بالتعاون مع عديد الشركاء الاجانب في مجال الفضاء, يتميز بخاصيات تكنلوجية جديد وسيتم اطلاقه سنة 2020, وذلك في انتظار انجاز المشروع الكبير المتمثل في اطلاق كوكبة فضائية بكلفة اكبر, تتكون من 30 قمر صناعي حتى تكون الخدمات على المستوى الكوني.

من جانبه اكد “الاكسندر دي . سيركين” الرئيس المدير العام للمركبة الفضائية الروسية “لانش للخدمات” “ان هذا المشروع سيكون الخطوة الأولى لفتح مجالات أخرى للتعاون بين البلدين في مجال الفضاء من اجل تصميم واطلاق اقمار صناعية أخرى في تونس”

من جانبه اعرب مدير القطب التكنلوجي بصفاقس “فاتح كريشان” عن تثمينه لهذا المشروع باعتباره سيمكن الكفاءات الشابة التونسية من اختراق مجال التصنيع في مجال تكنلوجيا الفضاء، مؤكدا على ضرورة دعم كل الطاقات وتطوير البحوث العلمية في مجال الفضاء باعتباره المستقبل الواعد لتونس.

من جانب اخر تم ابرام اتفاقية شراكة بين مجمع تلنات ومركز البحث الرقمي في صفاقس لتحليل ومعالحة المعطيات في مجال تكنلوجيا الفضاء.

يشار الى ان حفل توقيع اتفاقية إطلاق أول قمر صناعي تونسي, هذا المكسب التاريخي لتونس, قد تم بحضور وفد من المملكة العربية السعودية, شريك مجمع تلنات, للتعبير عن دعمهم لهذا المشروع وعدد من الشخصيات والكفاءات الروسية في مجال الفضاء وعدد من نواب جهة صفاقس بمجلس نواب الشعب عن حركة النهضة مقابل غياب كلي للاطارات المركزية والجهوية

يذكر ان مجمع تلنات الذي تاسس منذ سنة 1994 , يضم حوالي 500 مهندسا في التكنلوجيا العالية وله مقرين بتونس وصفاقس وتمثيليات بالخارج.

هادية بوصرصار / وات

قد يعجبك ايضا